Advertise

 
الثلاثاء، 26 مايو 2020

دراسة للدكتور نبيل علبي: النكبة، ما بين وعد بلفور وصفقات القرن

0 comments
إن يوم  15 ايار/ مايو  ليس تذكيرا عاديا  بنكبة، بل أنه استعادة ذكرى كارثة ومؤامرة إجتياح الأمة العربية من أقصاها الى أقصاها وإستباحة كرامتها وتاريخها ومستقبلها ومحاولة الاعتداء على حرية هذه الأمة وتحويلها الى عبودية عمياء  لقوى الإستعمار الغربي ومطامعه الجشعة في سياق مخطط جهنمي قذر لغرس خنجر سام في قلب الأمة العربية بقصد تقطيع اوصالها وتمزيق مفاصلها والإعتداء على جذور شعبها وتاريخه وأصالته وتضليل الرأي العام العالمي أجمع.
هو  يوم اختلاق بدعة مصطلح سقط بمرور الزمن  إذ كان بداية محنة كارثة الأمة من جراء النكبات المتعددة والمتوالية في سياق مؤامرة عالمية وما تلاها من نكبات وكوارث وصولا لبدعةصفقة العصر وإنتهاء بمحاولة تطبيق صفقة القرن.

إنها كارثة محاولة  اقامة كيان صهيوني  منذ 200 سنة على يد نابليون  مرورا  بعدة مخططات غربية حتى إعلان مؤتمر بازل “سويسرا” الصهيوني عام ,1897 الى اتفاقية سايكس بيكو في 1916 انتهاء برسالة بلفور الى الصهيوني روتشيلد.

تلك المعاهدة السرية بين فرنسا والمملكة المتحدة بمصادقة من الإمبراطورية الروسية وإيطاليا على اقتسام منطقة الشرق الأوسط بين فرنسا وبريطانيا، ولتحديد مناطق النفوذ في غرب آسيا وتقسيم الدولة العثمانية التي كانت المسيطرة على تلك المنطقة في الحرب العالمية الأولى،  ثم الى وعد بلفور الصادر على شكل رسالة  بتاريخ 2 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1917 مُوَجَّهَةٌ من وزير خارجيّة المملكة المتحدة آرثر بلفور إلى اللورد ليونيل دي روتشيلد أحد أبرز أوجه المجتمع الصهيوني تدعم فيه حكومة بريطانيا إقامة وطن قوميّ للشعب اليهوديّ .

تعتبر الرسالة التي بعث بها وزير الخارجية البريطانية عام 1917 إلى اللورد روتشيلد أحد زعماء الحركة الصهيونية في تلك الفترة والتي عرفت فيما بعد بإسم وعد بلفور، أول خطوة يتخذها الغرب لإقامة كيان لليهود على تراب فلسطين. وقد قطعت فيها الحكومة البريطانية تعهدا بإقامة دولة لليهود في فلسطين. وفي ما يلي نص الرسالة:

"وزارة الخارجية

         في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني سنة 1917
         عزيزي اللورد روتشيلد

يسرني جدا أن أبلغكم بالنيابة عن حكومة جلالته، التصريح التالي الذي ينطوي على العطف على أماني اليهود والصهيونية، وقد عرض على الوزارة وأقرته:

إن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، و تبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يفهم جليا أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص من الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة الآن في فلسطين ولا الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في البلدان الأخرى

وسأكون ممتنا إذا ما أحطتم الاتحاد الصهيوني علما بهذا التصريح

المخلص

آرثر بلفور"
----------------------------------------------------------------------------------------------------
 فكانت بمثابة وعد برر فرض الهجرة القسرية, والاستيطان بالقوة, من خلال الانتداب البريطاني , ثم استصدار قرار 181 لعام ,1947 المعروف بقرار تقسيم فلسطين عن هيئة الأمم المتحدة.

إنها غطرسة القوة وموازين القوى الدولية الاستعمارية التي تدفع برياحها ضد الحق الفلسطيني وتقلب أحكام القانون الدولي والحقوق الثابتة رأسا على عقب منذ ذلك التاريخ الأسود الى يومنا هذا مرورا بالعدوان الثلاثي على مصر عام 1956 ثم زعزعة العالم العربي بانقلابات واضطرابات داخلية مبرمجة من أهمها كانت حياكة مؤامرة انفصال سوريا عن مصر كعملية تقسيم  استهدف الجمهورية العربية المتحدة ثم أتتك خيانة السادات ورذالة اتفاقية كامب ديفيد الاستسلامية واستهداف  العراق والتدمير والعبث بالجغرافيا التاريخية لسوريا ، كذلك في ليبيا واليمن ولبنان أضف الى تواطئ اليمين الفلسطيني وحكام انظمة عربية بالاجتهاد المخزي  لتبرير الاعتراف القذر بالكيان  الصهيوني وهرولة الانهزاميين والرجعيين و المرتعشين للتطبيع وصولا لتحقيق حلم صفقة القرن 

 كل ذلك وأكثر من مصائب وكوارث ومصاعب و مؤامرات صهيو- أمريكية لن تتمكن من المساس بارادة الشعب وارادتنا بالتأكيد على العهد والوعد و الاستمرار بالتمسك بالمسلمات المركزية للأمة لاستعادة القدس وفلسطينها والالتزام بقدسية الكفاح المسلح ومنهجية أبداع ثورية وعبقرية العمل الفدائي،  مما يشكل رؤية صافية واضحة  لأستعادة تراث وكرامة الارض  العربية حيث  تبقى القدس وفلسطينها أمانة في أعناقنا لمصداقية مبادئنا الى يوم الدين.  

وسيظل الخامس عشر من أيار نقطة ارتكاز أساسية نضالنا من أجل كشف الحقيقة من أولها وسنبقى مستمدين من واقع قدسية القدس وفلسطينها مركزية نضالنا بالتواصل مع مشروعية الكفاح المسلح والعمل الفدائي. وستبقى القدس وفلسطينها أمانة بأعناقنا لراحة وجدانها و وجداننا الى أبد الدهر.

د. نبيل علبي 

عضو مجلس القادة المؤسسين لحركة الناصريين المستقلين- قوات المرابطون
أمانة الشؤون الاستراتيجية والتاريخية.



الدكتور نبيل علبي

تعريف الكتور نبيل علبي



شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2018 حقوق الطبع والنشر محفوظة