Advertise

 
الاثنين، 3 ديسمبر 2018

الأردن. يصادق بشكل نهائي على مشروع قانون الضريبة المثير للجدل

0 comments
صدق الأمير فيصل بن الحسين، نائب العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، اليوم الأحد، على مشروع قانون ضريبة الدخل المثير للجدل، ليبدأ سريانه مطلع العام المقبل.

ونشرت الجريدة الرسمية للبلاد مرسوم المصادقة على القانون الذي تشير مادته الأولى إلى أنه يبدأ العمل به اعتبارا من 1 يناير 2019.

وحسب الدستور الأردني، يحق لنائب العاهل الأردني في بعض الأحوال المصادقة على القوانين نيابة عن الملك.

ونصت الموافقة الملكية: "نحن فيصل بن الحسين نائب جلالة الملك المعظم، بمقتضى المادة 31 من الدستور وبناء على ما قرره مجلسا الأعيان والنواب نصادق على القانون الآتي ونأمر بإصداره وإضافته إلى قوانين الدولة".

والاثنين الماضي وافق مجلس الأعيان الأردني على مشروع القانون المذكور بعد أن صادق عليه مجلس النواب في 18 نوفمبر.

وأثار مشروع القانون قبل التعديل، في مايو الماضي، موجة احتجاجات عارمة في البلاد استمرت نحو 8 أيام متتالية على مقربة من مقر الحكومة بوسط العاصمة عمان، دفعت رئيس الحكومة السابق، هاني الملقي، لتقديم استقالته، وليتم لاحقا تكليف عمر الرزاز خلفا له مع تشكيل حكومة جديدة.

والقانون بصورته الحالية عرف رفع الحد الأقصى للدخل السنوي المعفي أصحابه من ضريبة الدخل سواء كانوا أفرادا أو عائلات ما ساهم في التخفيف من الأعباء الضريبية عن قطاع واسع من الأردنيين مقارنة بالنسخة الأولى التي أثارت احتجاجات.

وعلى الرغم من إجراء تعديل في مشروع القانون إلا أنه لا يزال يثير استياء شرائح عديدة في الأردن نظرا لارتفاع الأسعار في البلد والظروف الاقتصادية الصعبة التي تعزوها الحكومة الأردنية إلى الظروف الإقليمية المحيطة وأزمات اللجوء، في حين عزتها الشعارات التي رفعت في الاحتجاجات إلى الفساد وإلى النهج الاقتصادي.

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2018 حقوق الطبع والنشر محفوظة