Advertise

 
الجمعة، 16 نوفمبر 2018

نسب خطيرة من البكتيريا البرازية في مياه القاسمية ورأس العين

0 comments



حصلت "الأخبار" على تقرير لتحاليل جرثومية أجرتها المصلحة الوطنية ل​نهر الليطاني​ على مياه قناتي ​القاسمية​ و​رأس العين​ يشير إلى وجود نسب خطيرة من البكتيريا البرازية أو القولونيات، تفوق المعدلات المسموح بها بآلاف المرات. وينسحب هذا ​التلوث​ على ​المياه​ التي تستخدم للاستعمال المنزلي في منطقة صور وتروي السهول الساحلية في ​الجنوب​.

وقد أظهرت أن عدد القولونيات بلغت 13300 مستعمرة في المئة ملليتر عند أول القناة في القاسمية، و11000 مستعمرة في المئة ملليتر في القناة عند ساحة الشبريحا على بعد حوالي كيلومترين. واللافت أن عدد القولونيات المتحملة للحرارة في كمية المياه نفسها بلغت 2625 مستعمرة في المئة ملليتر عند أول القناة و15000 مستعمرة في المئة ملليتر عند ساحة الشبريحا.

كما بيّنت التحاليل المخبرية تلوث برك رأس العين مباشرة أو تلوث النبع الذي يغذيها. إذ بلغ عدد القولونيات الإجمالية 250000 مستعمرة في الـ 100 ملليتر في برك رأس العين و13000 مستعمرة في قناة رأس العين عند منطقة القْلَيلة. أما القولونيات المتحملة للحرارة فبلغ عددها 197.5 مستعمرة في البرك و6875 مستعمرة في القناة عند القليلة.

وخلص تقييم المصلحة إلى أن "مياه البرك والقناة غير صالحة للاستعمال أو الري بحسب كافة المعايير العالمية" التي تسمح بوجود أقل من 1000 مستعمرة من القولونيات وأقل من 100 مستعمرة من القولونيات المتحملة للحرارة في الـ100 ملليتر.

وأضافت بحسب تقرير المصلحة، أن عدد القولونيات يدل على تلوث متعدد المصادر من التربة والرواسب إلى الجريان السطحي الزراعي و​النفايات​ الحيوانية أو البشرية. لكن نسب القولونيات المتحملة للحرارة تؤكد تلوث أقنية الري والبرك بالمياه العادمة الناجمة عن ​الصرف الصحي​.

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2018 حقوق الطبع والنشر محفوظة