Advertise

 
الاثنين، 18 يونيو 2018

إيران تتوعد بـ"فيتو" ثلاثي ضد مقترح روسي-سعودي في أوبك

0 comments


صرح مندوب إيران في منظمة "أوبك" حسين كاظمبور أردبيلي، بأن إيران والعراق وفنزويلا ستستخدم حق النقض ضد اقتراح لزيادة إنتاج النفط في إطار اتفاق "أوبك+".

وقال مندوب إيران في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية إن "زيادة إنتاج النفط في إطار اتفاق "أوبك+" تستلزم قرارا جماعيا، ثلاث دول من مؤسسي "أوبك" لن تسمح بذلك، إيران، وحسب علمي، العراق وفنزويلا".

وأضاف حسين كاظمبور أن السعودية وروسيا، لن تستطيعا اتخاذ قرار منفرد في هذا الشأن، "إذا أرادا العمل بمفردهما، فهذا يعد انتهاكا لاتفاق التعاون"، وأوضح أن "تغييرات كبيرة في سوق النفط لم تحدث لذلك يجب أن تلتزم "أوبك" بقرارها حتى نهاية العام".

كما دعا المندوب الإيراني جميع الدول المشاركة في اتفاق "أوبك+" إلى "أن لا تنساق خلف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب"، الذي فرض عقوبات على دول مؤسسة لمنظمة أوبك، وهي إيران وفنزويلا، وكذلك على روسيا.

يذكر أن دولا من داخل وخارج أوبك (أوبك +) بقيادة روسيا والسعودية اتفقت في نهاية عام 2016 في فيينا على خفض إنتاجها النفطي بواقع 1.8 مليون برميل في اليوم، ودخل الاتفاق حيز التنفيذ في مطلع العام الماضي وتم تمديده حتى نهاية عام 2018.

وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قد صرح الأسبوع الماضي بأن روسيا والسعودية تؤيدان زيادة تدريجية في إنتاج النفط، مشيرا إلى أن دول "أوبك +" قد تنظر في إمكانية زيادة الإنتاج إلى 1.5 مليون برميل يوميا كجزء من تخفيف صفقة فيينا.

وستجتمع الدول المشاركة في "أوبك+" يومي 22 و23 يونيو لبحث الاتفاق، وكشفت وكالة "بلومبرغ" في وقت سابق أن روسيا تنوي اقتراح رفع إنتاج النفط على الدول المشاركة إلى مستواه في أكتوبر 2016، والذي يعد نقطة ارتكاز للاتفاق.

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2018 حقوق الطبع والنشر محفوظة