Advertise

 
الخميس، 7 يونيو 2018

يوم الجمعة 15 يونيو يوافق عيد الفطر فلكيا

0 comments
 يتحرى معظم دول العالم الإسلامي هلال شهر شوال مساء الخميس الموافق 14 يونيو الجاري، إذ تمكن رؤية الهلال وبالتالي من المتوقع أن يوافق عيد الفطر يوم الجمعة 15 يونيو الجاري.

وقال مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة: "بإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم الخميس 14 يونيو، نجد أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام "التلسكوب" (المنظار) فقط من شرق وجنوب شرق آسيا وأوروبا، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من جميع الدول العربية عدا أقصى الغرب فالرؤية فيها ممكنة بسهولة نسبيا، وهذا يشمل جنوب المغرب وموريتانيا وجنوب وغرب إفريقيا ومعظم القارتين الأمريكيتين".

وأشار عودة إلى أن الهلال سيغيب مساء الخميس 14 يونيو بعد مغيب الشمس بـ 54 دقيقة في العاصمة الموريتانية نواكشوط، وبعد مغيب الشمس بـ 49 دقيقة في الرباط، وبعد مغيبها بـ46 دقيقة في مقديشو والخرطوم وطرابلس والجزائر، وبعد مغيبها بـ45 دقيقة في جيبوتي وتونس، وبعد مغيبها بـ44 دقيقة في صنعاء، وبعد مغيبها بـ43 دقيقة في القاهرة، وبعد مغيبها بـ42 دقيقة في الرياض وعمّان والقدس، وبعد مغيبها بـ41 دقيقة في بيروت ودمشق والدوحة والمنامة وأبوظبي، وبعد مغيبها بـ40 دقيقة في بغداد والكويت ومسقط.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، ورُئي يوم 20 سبتمبر عام 1990 في فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، ورُئي يوم 25 فبراير من نفس السنة في الولايات المتحدة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه المُدد لتمكن رؤيته، إذ رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى مثل بعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق لحظة رصده.

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2018 حقوق الطبع والنشر محفوظة