Advertise

 
الجمعة، 5 يناير 2018

آخ يا بلدنا - عصابة بلدة بيروت توافق على تلزيم إعادة تأهيل جسر ونفق سليم سلام يأكثر من 10 الاف دولار المتر الواحد

0 comments


بدأت أعمال صيانة جسر سليم سلام وبدأت معها التساؤلات الخجولة لقضية وقحة. 17 مليون دولار وأكثر بقليل كلفة صيانة جسر ونفق سليم سلام، 8.4 مليون مخصصة لصيانة النفق والمتعهد هي شركة "جهاد للتجارة والتعهدات" وصاحبها جهاد العرب، فيما و8.8 مليون دولار كلفة تأهيل جسر حوض الولاية والمتعهد هو أنطوان مخلوف.

طول النفق يبلغ 800 متر وكلفة وإعادة تأهيله هي 8.4 مليون دولار، أي بحسبة بسيطة فإن كلفة إعادة تأهيل المتر الواحد داخل النفق تقارب الـ 10 الالاف دولار وما يزيد بقليل.

وفي تفاصيل هذا التأهيل، فإن العقد المبرم مع شركة جهاد العرب يشمل تغيير الإنارة داخل النفق بحيث تصبح LED LIGHTوصيانة مولدات الكهرباء وهو ما قامت الشركة بتلزيمه لشركة أسعد سقال إضافة الى تأهيل مراوح التهوئة وليس تغييرها بالإضافة الى تغيير بلاط جدران النفق.

بالمقابل فإن جسر حوض الولاية يبلغ طوله 720 متر وكلفة تأهيله 8.8 مليون دولار وبحسبة بسيطة تكون تكلفة تأهيل المتر الواحد 12 ألف دولار وما يزيد بقليل.

أرقام ليست المرة الأولى التي تحدث حولها جدالاً واسعاً إلا أنه على من تلقي مزاميرك يا داوود؟! بلدية بيروت صامتة ومعها المحافظ واستجلاب العروض لعملية التأهيل حصل بسرعة قياسية وعبر ثلاث صحف توزيع أفضلها لا يتجاوز الألف نسخة يومياً، فيما استدراج العروض لم يوضع على موقع الكتروني واحد، ولم تجرِ له عملية تسويق عبر خدمة الـ boostكما يحصل لأخبار بلدية بيروت ومحافظ المدينة عندما يزرعون شجرة او يوقعون قرار موظف..!

بخاصة ان نشر المناقصة بشكل واسع يسمح باستجلاب عدد كبير من الشركات وبالتالي منافسة واسعة تؤدي الى خفض كلفة التأهيل.

تعتبر منطقة الرملة البيضاء من أغلى المناطق عقارياً في بيروت وسعر المتر للتملك فيها لا يتجاوز اليوم 4 الاف دولار، فيما تأهيل المتر الواحد بمنطقة سليم سلام يتجاوز الـ 10 الاف دولار. إنها عجيبة من عجائب التلزيمات في بيروت.

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2018 حقوق الطبع والنشر محفوظة