Advertise

 
الأحد، 10 ديسمبر 2017

اشتباكات في محيط السفارة الأمريكية في لبنان على خلفية قرار ترامب

0 comments
 انطلقت فعاليات حاشدة أمام السفارة الأميركية في عوكر تنديدا بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بمدينة القدس "عاصمة لإسرائيل" ونقل سفارة بلاده إلى المدينة.

وحصلت أعمال شغب ومواجهات خلال التظاهرة الاحتجاجية أمام مبنى السفارة الاميركية، حيث جرت محاولات لنزع الشريط الشائك.

وتشهد ساحة عوكر حالة كر وفر بين المتظاهرين والقوى الامنية بالرغم من اصرار القيمين على التظاهرة على ابقائها سلمية، الا ان المتظاهرين يتقدمون بين الحين والآخر في اتجاه الباب الحديدي والاسلاك الشائكة الذي قطعت به الطريق باتجاه السفارة الاميركية، ويرشقون القوى الامنية بالزجاجات الفارغة والحجارة ويشعلون النار بمستوعبات النفايات لتعود القوى الامنية لتطلق القنابل المسيلة للدموع، وكذلك تفتح سيارات الدفاع المدني خراطيم المياه في اتجاه المتظاهرين لتفريقهم .

وتقدمت فرقة من مكافحة الشغب باتجاه المتظاهرين في ساحة عوكر في محاولة لتفريقهم.

وفي وقت لاحق، وصل عدد اضافي من المتظاهرين الى ساحة عوكر وزادت القوى الامنية من تعزيزاتها، على ان تتلى كلمات من قبل المنظمين، علما ان كل الطرقات المؤدية الى السفارة الاميركية مقطوعة وتشهد المنطقة زحمة سير خانقة.

وكان قد احتشد الآلاف من الشبان والفتيات والأطفال وشخصيات سياسية ودينية أمام مقر السفارة في عوكر، رافعين شعارات تحاكي هوية مدينة القدس العربية والفلسطينية، مرددين هتافات منددة بالإدارة الأمريكية ومواقفها.

ودعت إلى التظاهرة الجماعة الإسلامية وهيئة علماء فلسطين وهيئات شبابية وطلابية، في وقت تنظم فيه منظمات وهيئات يسارية تظاهرة ثانية في المكان نفسه عقب الفعالية الأولى، وشددت القوى الأمنية اللبنانية إجراءاتها ونصبت الحواجز تحسبا من غضب المتظاهرين، ومنعا لأي محاولة منهم للاندفاع نحو مبنى السفارة الأميركية.

وفي تصريحات خاصة لـ"عربي21" قال رئيس رابطة علماء فلسطين الشيخ بسام كايد إن "هذه الفعالية تعبير عن الغضب من انحياز الإدارة الأميركية الفاضح إلى العدو الصهيوني، وهو محاولة لالتهام الحقوق الفلسطينية والنيل من المقدسات لاسيما المسجد الأقصى المبارك".
وأضاف كايد: "هي صرخة سيصل صداها إلى من لا يريد أن يفهم أن القدس خط أحمر لن يقبل الأحرار في العالمين الإسلامي والعربي تجاوزه"، مستغربا ما وصفه "بالتقاعس العربي الرسمي رغم الحراكات الغاضبة والواسعة التي تشهدها المدن والعواصم العربية".

وكانت قد قطعت القوى الامنية كل الطرقات المؤدية الى السفارة الاميركية في عوكر، ووضعت الاسلاك الشائكة عند مفترق ضبية - عوكر على بعد كيلومتر من السفارة.

هذا وفرضت القوى الامنية من جيش وقوى امن داخلي وفرقة مكافحة الشغب تدابير أمنية مشددة في محيط السفارة الاميركية في عوكر.

ولاحقاً، افادت الوكالة الوطنية للاعلام ان أبناء عاصمة الجنوب صيدا ومخيماتها يشاركون في الاعتصام امام مقر السفارة الأميركية. ومنذ الصباح الباكر، بدأ المعتصمون يتجمعون في مراكز التجمع امام نصب الشهيد معروف سعد في ساحة الشهداء وامام مقر الجماعة الاسلامية وأمام مسجد الحسين في المدينة، وانطلقوا بالمئات بنحو 9 باصات، رافعين الاعلام الفلسطينية وحاملين اللافتات التي تدعو الرئيس الأميركي بالتراجع عن قراره واعتبرت ان القدس هي العاصمة الابدية لدولة فلسطين.

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2018 حقوق الطبع والنشر محفوظة