Advertise

 
الجمعة، 29 ديسمبر 2017

الغارديان:إيران تمتلك نفوذا عسكريا وسياسيا من أفغانستان حتى جنوب لبنان

0 comments


نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية مقالا عن مرور قرابة عام على تولي الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ منصبه، موضحةً فيه أن "تأثير ترامب على الساحة السياسية الدولية يمكن أن يدرس في الجامعات المتخصصة لعقود قادمة لكن بشرط واحد هو أن ننجو من حقبة ترامب أولا".

وأوضحت أن "فترة ترامب الرئاسية تتميز بالاتجاه نحو عدة صراعات دولية، وهو ما يعني أننا لانستطيع استقراء السيناريوهات المستقبلية بوضوح"، مشيرةً إلى أن "الإدارة السابقة تمكنت من تحييد الصراع النووي مع ​كوريا الشمالية​ بشكل كبير وتقليص مخاطره، لكن عشوائية إدارة ترامب أعادت الصراع إلى الواجهة".

وأشارت إلى أن "الصراع مع ​الصين​"، قائلا "أن ترامب يريد شيئين في علاقته بالصين، أولهما هو الحصول على أكبر قدر من المكاسب الاقتصادية عبر الشراكة التجارية مع بكين، وثانيهما جعل بكين تضغط بأكبر شكل ممكن على كوريا الشمالية للتعاون مع ​واشنطن​ وحل الأزمة النووية".ولفتت إلى "الملف ال​إيران​ي، إذ يسعى ترامب إلى التخلص من ​الاتفاق النووي​ الذي أبرمته الإدارة السابقة مع ​طهران​، لكن ​أوروبا​ تضغط عليه لكي يتراجع، كما أنه يسعى لتأسيس حلف جديد على الساحة في ​الشرق الأوسط​ بقيادة واشنطن يضم كلا من ​السعودية​ و​إسرائيل​ ويهدف لمواجهة التوغل الإيراني"،مشيرةً إلى أن "إيران أصبحت تمتلك نفوذا عسكريا وسياسيا يمتد من هرات في ​أفغانستان​ حتى جنوب لبنان وهو ما سيغير من خريطة الشرق الأوسط بشكل ملحوظ، وهذا يعد أحد التبعات طويلة الأمد للغزو الأميركي للعراق".

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2018 حقوق الطبع والنشر محفوظة