Advertise

 
الأربعاء، 18 أكتوبر، 2017

لبنان هو من رجح كفة المرشحة الفرنسية في الأونيسكو

0 comments

انتهت انتخابات المديرة العامة للاونيسكوحيث فازت المرشحة الفرنسية اودري ازولي في منافسة المرشح القطري احمد الكواري فيما التراشق بين وزيري الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​ والداخلية ​نهاد المشنوق​ استمر بحيث يتهم الثاني كرم انه صوّت لصالح قطر وليس لمصر .

ولفت ديبلوماسي عربي في باريس ان الانانية لدى الدول العربية التي ترشحت لهذا المنصب فوّتت الفرصة على فوز اي من المرشحين العرب الأربعة لهذا المنصب ولو لمرة واحدة ، لانه منذ تأسيس هذه المنظمة اي منذ 70 عاما لم يفز اي مرشح عربي بتبؤه . ومن المعروف ان اربع دول عربية خاضت هذه المنافسة وهي ​العراق​ الذي انسحب من الجولة الاولى واستمر مرشحو لبنان ومصر وقطر . وفي جولة تالية ، انسحبت مرشحة لبنان فيرا خوري التي حازت على ستة أصوات ثم تراجعت الى أربعة وبقي في المبارزة مرشحة ​فرنسا ​ ومرشح قطر بعد ان انسحبت مرشحة القاهرة لصالح المرشحة الفرنسية وليس للمرشح العربي ، القطري احمد الكواري الذي نافس اودري وكاد ان يتغلب عليها بدليل النتيجة التي بلغت 28 صوتا للقطري و30 للفرنسية.

وأعرب الديبلوماسي عينه عن أسفه لعدم توحيد المرشح العربي للافساح في المجال خوض المعركة ضد المرشحة الفرنسية التي صمدت لغاية الجولات الخمس وذلك بسبب الخلاف المستشري بين القاهرة والدوحة : وسقط اقتراح رئيس بعثة لبنان لدى ​الاونيسكو​ السفير خليل كرم الذي بذله مع نظرائه والذي يرمي الى الاتفاق على مرشح عربي واحد بعد ان بذل كرم مساع غير مسبوقة من اجل توحيد الترشح العربي بحيث تكون الفرصة اكبرللفوز .

واستغرب السفير الجدل المستمر منذ يوم الاحد الماضي بين كل من الوزيرين باسيل والمشنوق حول من انتخب السفير كرم المرشحة المصرية ام المرشح القطري. واستمرت الحملة بين الرجلين حتى يوم امس حيث غرّد باسيل من جديد على حسابه التويتر مطمئنا المشنوق ان كرم لم ينتخب مرشح قطر لتغتاظ مصر . ولاحظ ان باسيل تكتم حول حقيقة من انتخب لبنان على الرغم من الهجوم القاسي الذي وجهه لزميله والذي لا علاقة له بانتخاب الاونيسكو.

وأكدت معلومات خاصة للاوريان لوجور ان مندوب لبنان انتخب مندوبة فرنسا ونأى بنفسه عن الخلاف المصري / القطري . وافاد ان انتخاب ازولي يعني انه اصاب اكثر من هدف الاول لم ينتخب القطري المحاصر من ​السعودية​ والإمارات والبحرين ومصر . والثاني انه لعب دورا حاسما في إنجاح مرشحة فرنسا

ولفت مسؤول بارز ان هناك تكتما رسميا ا ومتعمدا في عدم الكشف عن حقيقة التصويت اللبناني حفاظا على سرية هذا التصويت واحتراما لما تطلبه الاونيسكو في عملية التصويت ولان لا مصلحة له في كشفه لانه قد يسيء الى العلاقات مع قطر .

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2012 حقوق الطبع والنشر محفوظة