Advertise

 
الأحد، 3 سبتمبر، 2017

آخ يا بلدنا - ممثل الجالية اليهودية في كردستان العراق يصرح بأن الاستفتاء سيمهد الطريق أمام تعزيز التبادل الثقافي مع الكيان الصهيوني

0 comments



قدّر ممثل الجالية ​اليهود​ية في كردستان​ ​العراق ​ شيرزاد مامساني عدد العائلات اليهودية في الإقليم بالمئات، وقال إن بعضها عاد بعد عام 2003. وبيّن في حديث لـ"راديو سوا" أن العائلات اليهودية فضلت العودة إلى كردستان من أجل الممتلكات والأقارب.

وأوضح أن يهود العراق يطالبون بتعويضات عن الخسائر والأضرار التي لحقت بهم جراء السياسات التي انتهجتها الحكومات العراقية السابقة ضدهم. وأشار إلى أن اليهود في ​كردستان العراق ​ أصبحوا يتمتعون بحقوقهم الدينية والثقافية، بعد أن نجحت المساعي في تشريع قانون يحمي حقوق الأقليات صوت برلمان الإقليم عليه عام 2015.

واوضح مامساني إن ممثلية اليهود في إقليم كردستان تعمل على استرجاع حقوق اليهود التي سلبت منهم وفي مقدمتها حق المواطنة وإعادة ممتلكاتهم. وحمّل الحكومات العراقية المتعاقبة مسؤولية ما تعرض له اليهود من اضطهاد، وقال إن خمسة أشخاص فقط من اليهود يعيشون حاليا في ​بغداد​.

وذكر أن داعش دمر العديد من المراقد والمواقع والمعابد اليهودية، كتفجير مزار النبي يونس بالإضافة إلى سرقة آثارهم في ​الموصل​، أما بشأن استفتاء استقلال كردستان العراق، فأوضح مامساني أن استقلال الإقليم بعد إجراء الاستفتاء سيمهد الطريق أمام تعزيز التبادل الثقافي مع ​الكيان الصهيوني​.

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2012 حقوق الطبع والنشر محفوظة