Advertise

 
الأحد، 20 أغسطس، 2017

قطر تشكو دول المقاطعة للإيكاو بسبب تقرير عن "إسقاط طائرة"

0 comments
أعلنت وزارة المواصلات القطرية، السبت، عن تقديم شكوى إلى المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو)، اتهمت فيها دول المقاطعة بـ"ترويع وترهيب" المسافرين بالطائرات، عبر القنوات الإعلامية.

وقالت وزارة المواصلات القطرية، في بيان، إن "المكتب الدائم لقطر في الإيكاو سلم للأمين العام ورئيس مجلس المنظمة وممثلي الدول الأعضاء رسالة رسمية من قطر حول تعدي دول الحصار عبر قنواتهم الفضائية بهدف ترويع وترهيب المسافرين". وأضافت أن ذلك جاء في "التقرير الذي بثته قناة العربية التابعة للسعودية ومقرها دبي بدولة الإمارات، في 9 أغسطس، بشأن ما سمته (حق) دول الحصار في إسقاط طائرة ركاب مدنية قطرية (الخطوط الجوية القطرية)، في حال حلقت في أجوائها".

واعتبرت وزارة المواصلات القطرية أن "هذا التقرير شكل انتهاكا صريحا وخطيرا للمعاهدات والاتفاقيات الدولية، ولا سيما اتفاقية شيكاغو 1944 واتفاقية الخدمات الجوية للعبور (إياستا) وقانون الجو الدولي". وقالت الوزارة إن "التقرير احتوى على عرض ثلاثي الأبعاد متضمنا تعليقا صوتيا جاء فيه إن القانون الدولي يكفل للدول إسقاط أي طائرة تدخل أجوائها وتوصف بأنها هدف معاد، خاصة في المناطق العسكرية، حيث يكون الدفاع الجوي غير مقيد، وأظهر التقرير في هذه الفقرة لقطة يظهر فيها صاروخ أطلق باتجاه طائرة ركاب قطرية من نوع A350".

وأضافت الوزارة في بيانها أن "التقرير زعم أيضا أنه وفقا للقانون الدولي يمكن للدولة التي تحظر الطيران فوق مجالها الجوي التصرف في كل طائرة تدخل أجوائها، كما شرح الخيارات الممكنة ومنها إجبار الطائرة المعنية على الهبوط ومحاكمة أفراد طاقمها بتهم عديدة منها المساس بالأمن القومي وتعريض مدنيين للخطر".

وتابعت وزارة المواصلات القطرية بالقول إنه "تم تداول هذا المقطع بشكل واسع في وسائل الإعلام العالمية ومواقع التواصل الاجتماعي ولاقى استهجانا كبيرا من خبراء قانونيين واختصاصيين في مجال الطيران المدني بالعالم إضافة إلى إثارة الرعب في نفوس المسافرين". وأوضحت أنها طلبت من ممثلها في الإيكاو باتخاذ الخطوات اللازمة لتذكير جميع الدول في المنظمة بواجباتها تجاه أمن وسلامة الطيران وذلك بموجب القانون الدولي وقواعد الأخلاق الدولية".

التقرير الذي بثته قناة "العربية" ونشرته على صفحتها بموقعي "يوتيوب" و"فيسبوك"، في 9 أغسطس/ آب الجاري، بعنوان "ممرات الطوارئ التي فتحت أمام الطيران القطري"، وتحدث التقرير عن حق التعامل مع أي طائرة تدخل أجواء دولة تحظر طيرانها وخيارات التعامل معها. وعرض التقرير صورة طائرة عليها شعار الخطوط الجوية القطرية في الحديث عن خيار إجبار الطائرة عن الهبوط، بينما عرض طائرة بيضاء دون أي هوية خلال الحديث عن خيار إسقاط الطائرة بصاروخ.

ونشرت العربية فيديو آخر، السبت، عبر حسابها على يوتيوب، اتهمت فيه صحيفة بريطانية كبرى بفبركة تقرير العربية. وقالت القناة إن "صحيفة إندبندنت البريطانية تناولت تقريرا لقناة العربية استعرض الخيارات المتاحة للدول لحماية مجالها الجوي، والتي تكفلها القوانين الدولية، ومن بينها الحق في إسقاط أي طائرة معادية". وأضافت العربية أن "الصحيفة البريطانية حرفت محتوى التقرير الذي بث الأسبوع الماضي وحاولت إظهاره على أنه دعوة لإسقاط الطائرات القطرية المدنية".

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2012 حقوق الطبع والنشر محفوظة