Advertise

 
الاثنين، 10 يوليو، 2017

مسؤول روسي: صفقة سلاح بين الرياض وموسكو بـ3.5 مليار دولار...مع شروط

0 comments
 قال رئيس مؤسسة "روستيخ" الروسية الحكومية، سيرغي تشيميزوف، الاثنين، إن المملكة العربية السعودية وقعت مع الشركة الروسية على اتفاق أولي في مجال التعاون العسكري التقني بقيمة 3.5 مليار دولار، مشيراً إلى وجود "شروط" سعودية لتنفيذه.

إذ أضاف تشيميزوف في حديث مع وكالة الأنباء الروسية الرسمية "تاس": "وقعنا عقوداً بقيمة 20 مليار دولار مع المملكة العربية السعودية قبل خمس سنوات، لكنها لم تكن مجدية لأن الصفقة لم تحرز تقدماً أبعد من إبداء النوايا. لم تشتر الرياض أي شيء في ذلك الوقت."

وتابع: "السعوديون لعبوا بنا ببساطة، قائلين: لا توفروا أنظمة الدفاع الجوي S-300 إلى إيران وسنشتري أسلحتكم - الدبابات وغيرها من المعدات،" على حد تعبيره.

واستطرد: "بدأنا جولة جديدة من المفاوضات وخلصنا إلى اتفاق أولي قيمته 3.5 مليار دولار. ومع ذلك، فإن السعوديين وضعوا شرطاً: يبدأ سريان مفعول العقد، إذا شاركناهم بجزء من التقنيات وبدأنا الإنتاج في أراضي المملكة. نحن نفكر في ما يمكننا مشاركته معهم. وأبسط شيء هو بناء مصنع لإنتاج الأسلحة الصغيرة، على سبيل المثال، بندقية كلاشنيكوف المعروفة."

ويُشار إلى أنه لم يصدر تعليق سعودي رسمي بشأن تصريحات المسؤول الروسي حتى لحظة إعداد هذا التقرير.

ويذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في موسكو في أواخر مايو/ أيار الماضي. وأكد الأمير محمد خلال الزيارة أن السعودية وروسيا حققتا "الكثير معاً" ولا يزال أمامهما "المزيد لإنجازه." ومن جانبه شدد بوتين على أهمية العلاقة التي تربط موسكو بالرياض، معرباً عن تطلعه لزيارة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، لروسيا.

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2012 حقوق الطبع والنشر محفوظة