Advertise

 
الخميس، 15 يونيو 2017

قطر تشتري مقاتلات F15 بـ12 مليار دولار.. وسفينتان أمريكيتان تصلان الدوحة

0 comments


وقع وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس ونظيره القطري خالد العطية في واشنطن أمس الأربعاء، اتفاقا تبيع بموجبه الولايات المتحدة قطر مقاتلات "F-15" مقابل 12 مليار دولار.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان إن "المبيعات البالغة قيمتها 12 مليار دولار ستمنح قطر تكنولوجيا متطورة، وتعزز التعاون الأمني (...) بين الولايات المتحدة وقطر".

وأضاف البيان أن ماتيس والعطية بحثا في هذه المناسبة قضايا أمنية في طليعتها مسألة مكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي "وضرورة خفض حدة التوتر كي تتمكن كل الأطراف في الخليج من التركيز على الخطوات المقبلة لبلوغ أهدافها المشتركة".

ولم يتضمن بيان البنتاغون أي تفاصيل أخرى بشأن هذه الصفقة الضخمة، لكن وكالة بلومبرغ الاقتصادية قالت إنها تشمل 36 مقاتلة.

من جهتها نقلت صحيفة "العرب" القطرية، عن وزير الدولة لشؤون الدفاع، خالد بن محمد العطية، الذي يزور واشنطن حاليا، قوله إن الاتفاقية تمثل تأكيدا على الالتزام طويل المدى لدولة قطر، في العمل سوية مع "أصدقائنا وحلفائنا في الولايات المتحدة، لتعزيز روابطنا العسكرية ودعم التعاون الاستراتيجي في حربنا ضد العنف المتطرف، وتعزيز الأمن والاستقرار في منطقتنا والعالم"، لافتا إلى أن الاتفاقية ستسهم في خلق 60 ألف فرصة عمل في 42 ولاية أمريكية.

وشدد الوزير القطري على أن ھذه الاتفاقية ستعزز قدرة بلاده على تحقيق أمنھا، وتخفف في ذات الوقت من العبء الملقى على كاھل القوات المسلحة الأمريكية في العمليات التي تقوم بھا لمحاربة العنف المتطرف.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية في خضم أزمة دبلوماسية غير مسبوقة داخل مجلس التعاون الخليجي حيث تتهم السعودية، والإمارات، والبحرين، جارتها قطر بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

على صعيد متصل قالت وكالة الأنباء القطرية إن سفينتين تابعتين للبحرية الأمريكية وصلتا إلى الدوحة للمشاركة في تدريبات عسكرية مع البحرية القطرية.

وذكرت الوكالة نقلا عن بيان لوزارة الدفاع القطرية أن ضباط البحرية القطرية استقبلوا طاقمي السفينتين.

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2012 حقوق الطبع والنشر محفوظة