Advertise

 
السبت، 3 يونيو، 2017

الكويت تفوز بمقعد غير دائم في مجلس الأمن

0 comments
 انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، خمس دول للانضمام إلى العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن الدولي لمدة عامين بدءا من الأول من يناير/ كانون الثاني عام 2018.

وذكرت إذاعة الأمم المتحدة أنه "من مجموعة الدول الأفريقية والآسيوية والمطلة على المحيط الهادئ، انضمت لعضوية المجلس الكويت بحصولها على 188 صوتا، وكوت ديفوار (198 صوتا) وغينيا الاستوائية (185 صوتا)".

وأضافت أن "بولندا فازت من مجموعة دول شرق أوروبا، وبيرو من مجموعة الدول اللاتينية والكاريبية بعضوية المجلس". وتابعت أن "هولندا فحصلت على 184 صوتا لشغل عضوية المجلس لمدة عام، إذ تتقاسم العضوية مع إيطاليا التي تشغل مقعدا في المجلس لسنة واحدة في العام الحالي".

ويتألف مجلس الأمن من 15 دولة هم 10 دول بالانتخاب بالإضافة للدول الخمس دائمة العضوية وتتمتع بحق النقض (الفيتو) وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا.

ويأتي انتخاب هذه الدول الخمس غير الدائمة ليحلوا محل الدول التي انتهت فترة عضويتها وهي مصر واليابان والسنغال وأوكرانيا والأوروغواي. وبالإضافة إلى هذه الدول، يضم المجلس خمس دول أخرى غير دائمة العضوية وتنتهي فترة انتخابها عام 2018، وهي بوليفيا وإثيوبيا وكازاخستان والسويد وإيطاليا التي ستحل محلها هولندا.

وقال النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح إن "بلاده حظيت اليوم بثقة المجتمع الدولي ممثلا في أعضاء الأمم المتحدة الذين صوتوا لصالح انضمامها للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن".

وأضاف: "نشكر أعضاء الأمم المتحدة على هذه الثقة، وهذا يجسد السياسة الكويتية ومنهجها هو الاعتدال والاتزان وفض النزاعات بالطرق السلمية ومساعدة المحتاجين إنسانيا. نحن نمثل أشقاءنا العرب والمجموعة الآسيوية والدول المطلة على المحيط الهادئ، وتم الاجتماع معهم والتنسيق بشأن المطلوب من ممثلهم، دولة الكويت، في مجلس الأمن خلال العامين المقبلين، وسنعمل على بحث كل ما يتعلق بقضايانا العربية ومشاكل أمتنا العربية". وتابع بالقول إن "بلاده ستمثل أيضا منظمة التعاون الإسلامي والقضايا الإسلامية".

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2012 حقوق الطبع والنشر محفوظة