Advertise

 
الأحد، 4 يونيو 2017

"نيويورك تايمز": الكيان الصهيوني درس إلقاء قنبلة ذرية بسيناء عشية حرب يونيو 67

0 comments
درس الكيان الصهيوني عشية حرب يونيو (حزيران) عام 1967 إلقاء قنبلة ذرية في سيناء، حسبما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم الأحد، عن ضابط كبير في الجيش الصهيوني، مات في العام 2013. وستنشر الصحيفة الأميركية تقريرا كاملا في عددها الصادر غدا الاثنين.

ونقلت الصحيفة الأميركية عن العميد في الاحتياط يتسحاق يعقوب، وهو أحد مخططي عملية عسكرية أطلق عليه اسم "يوم الحساب"، قوله إن تم   مناقشة إلقاء القنبلة الذرية في سيناء من أجل ردع مصر ودول عربية أخرى عشية الحرب.

وكان من المقرر أن تخرج خطة إلقاء القنبلة الذرية إلى حيز التنفيذ في حال شعر العدو أنه على وشك خسارة الحرب، من أجل ردع مصر وسورية والعراق والأردن، ويجعلها تسحب قواتها. 

وأجرى المقابلة مع العميد يعقوب الخبير في التاريخ النووي الصهيوني، أفنير كوهين، الذي قال إن "هذا السر الأخير لحرب 1967".

وكان يعقوب يرأس وحدة الأبحاث والتطوير في الجيش الصهيوني في نهاية سنوات الستين وبداية سنوات السبعين، وتحدث مع كوهين حول الخطة السرية "يوم الحساب" في العامين 1999 – 2000.

وقال يعقوب في حينه إن "هذا كان أمرا طبيعيا جدا. لديك عدو، يقول إن سوف يلقي بك في البحر. وأنت تصدقه". وفي رده على سؤال حول ما إذا بالإمكان منع العدو من فعل ذلك، قال إنه "إذ كان هناك شيئا يخيفه، فإنك ستخيفه".

والمنطقة التي أراد العدو إلقاء القنبلة الذرية عليها هي جبل يبعد 19 كيلومترا عن قاعدة عسكرية مصرية في أم قطف، التي تعتبر مفترق إستراتيجي في المنطقة.

وكانت الخطة تقضي بإرسال قوة مظليين صغيرة من أجل صرف أنظار الجيش المصري، وتمكين وحدة  خاصة من الإعداد لتفجير الموقع. وكان يتعين على طائرتين مروحيتين كبيرتين المشاركة في العملية العسكرية والمساعدة في نقل منشأة وإقامة موقع قيادة. ولو صدر القرار بالقصف لشوهد وميض وسحابة الدخان على شكل فِطر في أنحاء سيناء والنقب وربما في القاهرة أيضا.

وقال يعقوب إن الاسم السري للخطة كان "شمشون"، على اسم الشخصية التوراتية الأسطورية شمشوم الجبار.

وأضاف يعقوب أنه لو خرجت هذه الخطة إلى حيز التنفيذ في سيناء لقتله الانفجار هو وفرقة الكوماندو التي قادها.

وألمح الرئيس الصهيوني السابق، شمعون بيرس، إلى هذه الخطة في مذكراته، عندما تطرق إلى اقتراح من دون تسميته "وكان سيردع العرب ويمنع الحرب". 


شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2012 حقوق الطبع والنشر محفوظة