Advertise

 
الخميس، 16 مارس، 2017

الأردن يرفض تسليم الأسيرة المحررة التميمي للولايات المتحدة

0 comments
رفض الأردن أمس طلبا أميركيا يقضي بتسليم الأسيرة المحررة من السجون الصهيونية أحلام التميمي إلى السلطات الأميركية لمحاكمتها بقضية في الولايات المتحدة، على خلفية قضية قديمة كانت حوكمت عليها لدى الاحتلال الصهيوني.

وأصدرت محكمة صلح جزاء عمان أمس قرارا يقضي برفض تسليم الأسيرة المحررة من السجون الصهيونية للسلطات الأميركية.

ووفقا للقرار، رفضت المحكمة تسليم التميمي لـ"عدم وجود اتفاقية للتسليم بين الأردن وأميركا"، مشيرا إلى أن "اتفاقية ابرمت (مع الولايات المتحدة) عام 1995 لكن مجلس النواب لم يصادق عليها، وبالتالي فهي غير نافذة ولا يجوز التسليم وفقا لها".

وكانت وزارة العدل الأميركية طلبت من الأردن تسليمها التميمي بعد ستة أعوام على تحريرها من المعتقلات الصهيونية، حيث قضت فيها 10 أعوام، "على خلفية مشاركتها في عملية (سبارو الفدائية) العام 2001 أسفرت عن مقتل 15 شخصا؛ بينهم أميركيان".

من جهته، أكد مصدر رسمي رفيع لـ"الغد" الأردنية أمس، ان الاردن "تسلم طلبا من الانتربول الدولي بشأن تسليم الأسيرة المحررة التميمي كونها مطلوبة في قضية بالولايات المتحدة الأميركية"، مشيرا إلى أن "الانتربول الاردني أحال الأمر الى محكمة جزاء عمان للنظر في طلب التسليم بحسب الاتفاقات والقانون الأردني"، فيما وضع مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) التميمي على "رأس لائحة الإرهابيين المطلوبين بتهمة المشاركة في تفجير مطعم صهيوني العام 2001 قتل فيه حاملي جنسيات مزدوجة".

ووجهت وزارة العدل الأميركية أول من أمس للتميمي (37 عاما) تهمة "التآمر لاستخدام سلاح دمار شامل ضد مواطنين أميركيين خارج التراب الأميركي نتج عنه وفاة"، وطالبت بـ"ترحيل التميمي"، لكنها "عبرت عن استيائها من قانون أردني يحظر ترحيل الأردنيين".

وتواجه التميمي، التي كانت توصف بعميدة الأسيرات الفلسطينيات، عقوبة السجن مدى الحياة "إذا اعتقلت وحوكمت في الولايات المتحدة".

يُذكر أن العدو أفرج عن التميمي وسلمتها إلى الأردن العام 2011 ضمن صفقة تبادل الأسرى بين الكيان وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقضت التميمي في سجون الاحتلال الصهيوني 10 أعوام بعد أن حكم عليها بالسجن 16 مؤبدا بتهمة المشاركة في تنفيذ عملية استشهادية لكتائب عز الدين القسام في مطعم سبارو في القدس المحتلة، في آب (أغسطس) 2001، قتل فيها 15 شخصا وجرح 122 آخرون.

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2012 حقوق الطبع والنشر محفوظة