Advertise

 
الأربعاء، 8 مارس، 2017

دول الخليج تتفق على التعامل مع إيران وفق 3 اسس

0 comments
 أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أن دول مجلس التعاون الخليجي ومن خلال دور كويتي وضعت أسسا واقعية ومنهجية للتعامل مع إيران، تقوم على ثلاث اسس.

ووصف الوزير أنور بن محمد قرقاش الأسس الثلاثة بأنها كلها واقعية تقبل بها جميع الدول في تعاملها مع الدول الأخرى، موضحا أن الأرضية الأولى هي "أن يكون هناك قبول بأن أساس العلاقات الإيجابية هو عدم التدخل في الشأن الداخلي"، والثانية، "قبول طهران بأن ثورتها شأن داخلي، وهي غير قابلة للتصدير إلى الدول العربية"، والثالثة، "القبول بمبدأ المواطنة على أساس الوطن، وليس المواطنة على أساس المذهب".

وأكد قرقاش أن هذه الأسس يجب أن تقبل بها طهران فضلا عن علاقات جيرة إيجابية وبناءة، "يبقى دورها الحالي متدخلا وممتدا، ويعرض أمننا واستقرارنا العربي للخطر".

وأضاف قرقاش في كلمته الثلاثاء 7 مارس/آذار أمام الدورة الـ147 لاجتماع وزراء خارجية جامعة الدول العربية، "لا بد أن نحيط مجلس جامعة الدول العربية علما بأن الدور الإيراني في تقويض الأمن والاستقرار في عالمنا العربي مستمر، وأن هذا الدور نجده في العديد من الملفات العربية، وفي كثير من الأزمات، مثلما في سوريا واليمن، ومتكررا في البحرين، وعالمنا العربي لا يمكن أن يكون مشاعا لجيرانه، خاصة إيران".

وشدد قرقاش على أنه لا يمكن القبول بمن يصرح مرارا وتكرارا بأنه يسيطر على أربع أو خمس عواصم عربية، و"هو قول متكرر ويجب أن نتعامل معه".

وتضمن جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي عقد برئاسة خميس الجهيناوي وزير الخارجية التونسي العديد من القضيا الإقليمية والعربية.

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2012 حقوق الطبع والنشر محفوظة