Advertise

 
الخميس، 23 فبراير 2017

رد الحكومة على مطالب المتظاهرين: الوضع المالي دقيق وعلينا بالصبر !

0 comments
 
على وقع اعتصام حاشد لهيئة التنسيق النقابية في ساحة رياض الصلح، تابع مجلس الوزراء درس الموازنة العامة عصر امس، وقال وزير الاعلام ان الوضع المالي دقيق، والامر يحتاج الى الصبر وطول البال.

وكانت المدارس نفذت اضرابا عاما امس في مختلف المناطق، ودعت رابطة التعليم الاساسي الرسمي الى الاضراب اليوم ردا على عدم حسم مجلس الوزراء لموضوع السلسلة في جلسته أمس.

وقال نقيب المعلمين في كلمته خلال الاعتصام: لسنا هواة إضرابات، نحن والأهل وأصحاب المدارس في خندق واحد فلا يضعنا أحد في وجههم، ان أداء الدولة السيىء وغير العادل في مواجهتنا والأهل وأصحاب المدارس على السواء. الدولة العادلة تعد موازنة تشمل النفقات والواردات وتعطي المواطنين حقوقهم، ولا تفرض الضرائب وترفعها.
ودعا الى وقف الهدر في المرفأ والمطار الذي يتسبب بخسارة خزينة الدولة لملايين الدولارات، بالاضافة الى الهدر والفساد في الأملاك البحرية وموضوع النفايات.
وأشار الى أن العجز في الموازنة يبلغ 8 آلاف مليار ليرة في حين تحتاج السلسلة الى 1200 مليار ليرة، متهما الدولة بوضع الضرائب من أجل تغطية هذا العجز وليس من أجل تمويل السلسلة.

وختم: نرجو أن يكون اليوم هو آخر يوم سلبي تلجأ اليه هيئة التنسيق، فإن لم يتعاط مجلس الوزراء إيجابا اليوم أو غدا مع هذه الصرخة، فحشود اليوم ستعقد جمعيات عمومية في إنحاء لبنان وسنلجأ الى خطوات سلبية كبيرة. وأنتم أيها المسؤولون ستتحملون مسؤولية العام الدراسي والانتخابات النيابية آتية وسنحاسبكم.

في المقابل، كان موضوع الموازنة ومدى ارتباط سلسلة الرتب والرواتب بها، مدار نقاش في جلسة مجلس الوزراء كما في لقاءات رئيس الجمهورية والحكومة. وسيتابع بحثها اليوم في جلسة جديدة لمجلس الوزراء، وسط دعوات من وزير الاعلام الى الصبر وطول البال.
ففي قصر بعبدا، قال وزير المالية علي حسن خليل، أن لا نية لفرض ضرائب على الطبقة الفقيرة وذوي الدخل المحدود، مشدداً على أن رئيس الجمهورية مصر على اقرار الموازنة، وقال هناك ضرائب تصيب اماكن جديدة، وتساهم في تصحيح الخلل الضرائبي الموجود، ولا تؤثر اطلاقا على مصالح الناس وحياتها. اما النقاش المفتوح حول موضوع السلسلة فلم ينته بعد، وهناك فكرتان في هذا الموضوع، الاولى اقرار المبلغ الاجمالي للسلسلة من ضمن الموزانة، والثانية ان يتم نقاش الموازنة بشكل مستقل في المجلس النيابي.

وفي السراي كان هناك لقاء بين الرئيس سعد الحريري ووفد جمعية المصارف تناول موضوع التشريعات الضريبية. وقال رئيس الجمعية جوزف طربية على الاثر، أنه لا يمكن أن نتكلم عن جبايات ضريبية إضافية من دون إصلاحات، والدولة كلها لديها قناعة بأنها بحاجة إلى إصلاحات. واكد أن المصارف هي أمّ الصبي التي حمت الاقتصاد وحملت همومه، وهي التي موّلت الدولة ولا تزال. 
 
وبعد الظهر انعقد مجلس الوزراء في السراي برئاسة الحريري وتابع درس الموازنة. وقال وزير الاعلام ملحم رياشي: تابعنا اليوم امس مناقشة الموازنة في بنودها وسلسلة الرتب والرواتب وفي كل الملفات المدرجة ضمن الموازنة وقيد الادراج واي نقطة حول هذا الموضوع.

النقاش ايجابي جدا وهناك إصرار من مجلس الوزراء على حماية مالية الدولة من إيرادات ونفقات، كذلك حماية حقوق المواطنين من دون اي استثناء. الجلسة اليوم توقفت وهناك جلسة أخرى بعد ظهر الغد اليوم.

واضاف: نحن نطلعكم على ما يحصل داخل الجلسة، وكل المواضيع هي قيد البحث، ورفاقنا المعلمون الذين يتظاهرون وهذا حقهم في النهاية، ولكن اعتقد انه في النهاية النتائج ستكون ايجابية، وهناك إصرار من مجلس الوزراء على دراسة مالية الدولة بشكل دقيق، وتأمين الإيرادات لأي نفقات في المقابل، وتعرفون ان وضع الدولة ليس سهلا في هذا الظرف، خصوصا بعد 12 سنة على عدم وجود موازنة، والأمر يحتاج الى طول بال وصبر وكل الأمور ستحل بإذن الله.


واستبعد أن تنتهي المناقشات في جلسة اليوم لأن النقاش طويل، ولكنه علمي وايجابي جدا.

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2012 حقوق الطبع والنشر محفوظة