Advertise

 
الأربعاء، 5 أكتوبر، 2016

آخ يا بلدنا: لبنان الأوّل عربياً والثالث عالمياً في نسبة الدين العام!

0 comments
احتل لبنان المرتبة الثالثة عالمياً والأولى عربياً على صعيد نسبة الدين العام الى مجمل الناتج المحلي بين 19 دولة، وفق تقرير نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانيّة. ويستند التقرير إلى مجموعة من المؤشّرات، أبرزها مسح التنافسية العالميّة الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، ومستوى الدين العام، والناتج المحلي الإجمالي.

تصدّرت اليابان التي تعاني نمواً اقتصادياً بطيئاً اللائحة، إذ بلغت نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي 248.1%، كذلك سجّل مصرفها المركزي أسعار فائدة سلبيّة، تليها اليونان التي ترزح تحت أزمتها الاقتصاديّة منذ عام 2010 (178.4%). فيما حلّ لبنان في المرتبة الثالثة (139.1%). (تجدر الإشارة إلى أن هذه النسبة التي تذكرها الإندبندنت تنحصر بالدين الحكومي المصرّح عنه، من دون الديون المغفلة أو التي يحملها مصرف لبنان والمؤسسات العامة الاخرى، وبالتالي سيرفع احتساب كل ديون الدولة مرتبة لبنان الى المرتبة الثانية).

وتحتل إيطاليا المرتبة الرابعة بنسبة 132.6%، فيما حلّت البرتغال في المرتبة الخامسة بنسبة 128.78%، تليها جامايكا في المرتبة السادسة بنسبة 124.3%. المرتبة السابعة كانت من نصيب جزيرة كاب فردي الأفريقيّة بنسبة 119.3%. وحلّت مملكة بوتان الآسيويّة في المرتبة الثامنة بنسبة 115.7%، تليها قبرص في المرتبة التاسعة بنسبة 108.7% نتيجة تأثرها بالأزمة اليونانيّة. أمّا المرتبة العاشرة فكانت من نصيب بلجيكا بنسبة 106.3%. وجاءت الولايات المتحدة الاميركية في المرتبة الحادية عشرة بنسبة دين عام الى الناتج المحلي تبلغ 105.8%، تليها بربادوس في المرتبة الثانية عشرة بنسبة 103%، ومن ثمّ إسبانيا بنسبة 99%. وحلّت سنغافورة في المرتبة الرابعة عشرة بنسبة 98.2%، تليها فرنسا بنسبة 96.8%، وإيرلندا بنسبة 95.2%، ومن ثمّ الأردن في المرتبة السابعة عشرة بنسبة 91.7%، تليه غامبيا في المرتبة الثامنة عشرة بنسبة 91.6%، وكندا في المرتبة التاسعة عشرة بنسبة 91.5%.

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2012 حقوق الطبع والنشر محفوظة