Advertise

 
الثلاثاء، 18 أكتوبر، 2016

علي مملوك في القاهرة: أمن سوريا من أمن مصر

0 comments


يؤشّر الإعلان عن زيارة رئيس مكتب الأمن الوطني اللواء علي مملوك إلى القاهرة، إلى تحوّلات «علنية» في مسار العلاقات المصرية ــ السورية، بعد عدة لقاءات سابقة سريّة. مصر ترى أمن سوريا من أمنها، وسوريا بحوزتها ملفّات أمنية مهمّة عن إرهابيين مصريين وتنظيم «داعش»

افتَتَحَت زيارة رئيس مكتب الأمن الوطني اللواء علي مملوك إلى القاهرة خلال اليومين الماضيين، مساراً علنياً جديداً من العلاقات بين سوريا ومصر، بعد مسار طويل من الاتصالات شبه السّرية عبر القنوات الأمنية، على امتداد سنوات الأزمة السورية.

حتى في عزّ حكم تنظيم «الإخوان المسلمين» والرئيس السابق محمد مرسي، حافظت الإدارة العامة للمخابرات المصرية على قنوات اتصال بأجهزة الأمن السورية، انطلاقاً من الرؤية المصرية لارتباط أمنها القومي بأمن سوريا، وهو ما أكّده الرئيس بشار الأسد خلال أكثر من مقابلة سابقة له.

وإذا كانت مصر في مرحلة ما بعد مرسي، قد اضطُرت إلى الصمت طويلاً عن تآمر الدول الخليجية وجامعة الدول العربية على سوريا لظروف داخلية بحتة، فإن الاعتبارات التاريخية والجيوسياسية وموقع سوريا بالنسبة لساسة وادي النيل، لا تختلف كثيراً عن اعتبارات الجيش المصري، وتصنيفه للجيش السوري على أنه «الجيش المصري الأول»، إلى جانب الجيشين الثاني والثالث اللذين يشكّلان هيكلية الجيش المصري.

حتى إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سبق له أن أرسل رسائل عدّة إلى القيادة السورية والرئيس الأسد، إحداها كانت خلال تولّيه حقيبة الدفاع أثناء حكم مرسي، يؤكّد فيها أن «الحرب التي تخوضها سوريا على الإرهاب هي حرب مصر»، والتزام مصر «وحدة سوريا وسيادتها ودورها».

زيارة مملوك على رأس وفد من كبار ضبّاط أجهزة الأمن السورية إلى القاهرة بناءً على دعوة مصرية، وعقدهم سلسلة لقاءات مع نظرائهم، كان أبرزها اللقاء مع نائب رئيس جهاز الأمن القومي ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء خالد فوزي، ليست الزيارة الأولى لأرفع ضابط أمني سوري إلى القاهرة، إذ تأتي بعد زيارة سريّة (أولى هذا العام) لمملوك إلى العاصمة المصرية قبل نحو ثلاثة أسابيع، والثالثة بعد زيارة قام بها الأخير إلى مصر العام الماضي. ويُعدّ فوزي بمثابة المستشار الأمني الأرفع للسيسي، بكونه نائب رئيس مجلس الأمن القومي الذي يجتمع برئاسة السيسي، على غرار مجلس الأمن القومي الروسي الذي يجتمع برئاسة الرئيس فلاديمير بوتين.

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2012 حقوق الطبع والنشر محفوظة