Advertise

 
الاثنين، 31 أكتوبر، 2016

المجلس المدد لنفسه ينتخب عون رئيساً للجمهورية بـ 83 صوتاً

0 comments

إنتُخب رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون رئيساً للجمهورية بـ83 صوتاً بعد دورتين إنتخابيتين. وفي التفاصيل، قبيل الساعة الثانية عشر ظهراً اكتمل نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية في مجلس النواب مع وصول أكثر من 86 نائبا، من مختلف الكتل النيابية، للمشاركة في الجلسة التي دعا إليها رئيس المجلس النيابي نبيه بري، وقرع الجرس في القاعة العامة ايذانا ببدء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، وقد دخل رئيس المجلس لافتتاح الجلسة معلناً أن "عدد النواب الحاضرين في الجلسة هو 127 نائبا ولم يسجل اي غياب"، مشدّداً على أنّ النصاب يبقى 86 في كلّ الحالات، علمًا أنّ النائب روبير فاضل كان قد تقدّم باستقالته من المجلس، ولم يُنتخَب بديل له.

مدير عام مجلس النواب تلا المواد المتعلقة بالقانون الداخلي لمجلس النواب في ما يتعلق بجلسة انتخاب الرئيس وبدأ على الفور الاقتراع السري، وبعد الفرز حصل عون بالدورة الاولى لجلسة انتخاب الرئيس على 84 صوتا مقابل 36 ورقة بيضاء و6 اوراق ملغاة وصوت للنائب جيلبرت زوين. وفي تفاصيل الاوراق الملغاة فإن حزب "الكتائب" صوت بـ5 اصوات "ثورة الارز في خدمة لبنان" بعد ان اعلن رئيس الكتائب سامي الجميل ذلك على وسائل التواصل، كما حصلت الفنانة ميريام كلينك على صوت واحد، في حين احتج الجميل على احتساب ورقة كلينك ضمن الاوراق الملغاة، فرد عليه بري ان كلينك ارثوذكسية وليست مارونية، وعليه تم الغاء التصويت لها، كما طالب الجميل بالنظام من رئيس المجلس النيابي بعد الانتهاء من الاقتراع بالاصوات، ان يكون هناك ستارة في المجلس النيابي حفاظا على سرية الاقتراع كما هناك ستارة لدى المواطنين خلال اقتراعهم، فرد بري بالطلب من الجميل بتقديم اقتراح قانون لتعديل النظام الداخلي.

وفي هذا السياق اعلن بري عن فتح دوره ثانية للتصويت بعد فشل عون في الحصول على ثلثي الاصوات "86 صوتاً" في الدورة الاولى، وقد بدأ الاقتراع في الدورة الثانية بعد ان اعلن بري ان المرشح في هذه الدورة يحتاج الى 65 صوتا للفوز برئاسة الجمهورية، وعند فرز الاصوات تبين ان عدد الظروف التي تم تعدادها في الصندوق 128 بينما عدد النواب في الجلسة 127، ولذلك قرر بري اعادة التصويت بعد هرج ومرج حصل في الجلسة، ليتكرر الأمر مرتين متتاليتين بعد اعتراض رئيس الكتائب على القبول بوجود 128 ورقة ومطالبته بإعادة التصويت، فقرر بري وضع صندوق الاقتراع في المقدمة وعين النائبين انطوان زهرا ومروان حمادة مراقبين لعملية الاقتراع بحيث يحضر النواب شخصيا اليه كي يوقف اللغط الحاصل، معلقاً بالقول: "النا زمان ما انتخبنا بدنا وقت لنتعلم "يا عيب الشوم"، وتوجه بري الى النواب بالقول: "لسنا لوحدنا بالقاعة، لبنان كله يشاهدنا وهناك سفراء ومراقبون يتابعوننا، وهذا ليس موضوع فخر"، وبعد أن أدلى جميع النواب بأصواتهم وفرز الأصوات حصل عون على 83 صوتاً ليعلنه بري رئيساً للجمهورية، متوجّهًا اليه بالتهنئة شاكراً المجلس النيابي وحكومة تمام سلام على المعاناة التي تحملاها معا كي نصل الى هذه اللحظة. بدوره أدى الرئيس ميشال عون اليمين الدستوري والقى خطاب القسم مشيراً إلى العناوين الكبرى لعهده الرئاسي، وقال: "أرغب صادقا ان يكون عهدا تتحقق فيه نقلة نوعية في ارساء الشراكة الفعلية وإطلاق نهضة اقتصادية تغير المسار الانحداري"، وفي ختام الجلسة أعلن بري عن استقبال المهنئين مع الرئيس ميشال عون في صالون الشرف.

يذكر أنه بالتزامن مع الجلسة وصلت سيارة رئاسة الجمهورية الأولى الى أمام مبنى مجلس النواب، لنقل رئيس الجمهورية الى قصر بعبدا بعد انتخابه. كما بدأ لواء الحرس الجمهوري استعداداته في قصر بعبدا لإستقبال رئيس الجمهورية العتيد قبيل جلسة الإنتخاب، وبدأت الفرقة الموسيقية في الحرس بعزف لحن الإستقبال والنشيد الوطني اللبناني في "بروفا" قبل وصول الرئيس.

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2012 حقوق الطبع والنشر محفوظة