Advertise

 
الأحد، 14 أغسطس 2016

آخ يا بلدنا: الجزائر تنوي بناء أطول جدار عازل على حدودها مع المغرب

0 comments
  تستعد السلطات الجزائرية لبناء جدار عازل على الحدود البرية مع المغرب، المغلقة بشكل رسمي منذ سنة 1994، سيعتبر الأطول من نوعه بعد السياج الحديدي الذي شيدته السلطات المغربية على مسافة تزيد عن 140 كيلومترا، بدلا من 70 كيلومترا التي كانت مقررة خلال الفترة الأولى من إعداد المشروع؛ في حين شرعت السلطات الجزائرية بحفر خنادق على طول الشريط الحدودي منذ يونيو 2012، بغرض مكافحة تهريب الوقود الجزائري نحو المغرب.

وأكد مسئول أمني جزائري نية بلاده "بناء منشآت على الحدود الفاصلة مع المغرب، لتعزيز الإجراءات الأمنية في مواجهة التهريب على الحدود"، دون أن يحدد وقت بدء الأشغال، وفقا لما أوردته مصادر صحافية جزائرية.

وبالموازاة مع ذلك، يقوم الجيش الجزائري بتعزيز تواجده على طول الحدود مع المملكة، وذلك بنصب خيام على بعد أمتار من الشريط الحدودي، وتعزيز التشكيلات الأمنية وتكثيف مراكز المراقبة؛ ناهيك عن الطلعات الجوية المبرمجة حسب الضرورة، حسب تصريحات نقلت عن مسؤولين عسكريين جزائريين.

وعلى الجانب المغربي، هناك حالة استنفار أمني وصفت بـ"القصوى" يشهدها الشريط الحدودي من طرف مختلف المصالح الأمنية المغربية، إذ جرى تعزيز الحماية الأمنية بتدعيم المنطقة بأكبر عدد من الحراس، وإعادة انتشارهم، مع "عصرنة" الخدمات الأمنية بوسائل الحراسة الحديثة.

وبحسب صحيفة "هسبريس"، فإن الأجهزة الأمنية كثفت مراقبتها لمختلف المسالك والمنافذ المنتشرة على الشريط الحدودي، خصوصا في المنطقة التابعة للنفوذ الترابي التابع لعمالة وجدة أنجاد، التي ثبتت فيها عشرات من الكاميرات تعمل بنظام الأشعة تحت الحمراء.


شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2012 حقوق الطبع والنشر محفوظة