Advertise

 
السبت، 20 أغسطس، 2016

برلمان تركيا يصادق على اتفاق المصالحة مع العدو الصهيوني

0 comments

صادق البرلمان التركي على اتفاق تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع العدو الصهيوني، منهيا بذلك خلافا دبلوماسيا دام 6 سنوات بين الجانبين التركي والصهيوني.

وبموجب اتفاق المصالحة المبرم في نهاية يونيو/حزيران الماضي بين البلدين، ووافق عليه النواب الجمعة 19 أغسطس/آب، سيدفع الكيان لتركيا تعويضات بقيمة 20 مليون دولار لذوي ضحايا الاعتداء على سفينة "مافي مرمرة" في 2010.

ووفقا للاتفاقية بحسب مصادر إعلامية، فإن الكيان يقوم بالتسديد خلال 25 يوما من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، بعد استكمال الطرفين الإجراءات القانونية بخصوص تطبيقها، عبر إبلاغ كلا الجانبين بعضهما خطيا من خلال القنوات الدبلوماسية.

وبحسب القانون،" فإن الاتفاقية تعفي إسرائيل ومواطنيها من كل أشكال المسؤولية حيال طلب أشخاص عاديين أو اعتباريين، باسم الجمهورية التركية، محاكمتها قانونيا في تركيا، بشكل مباشر أو غير مباشر، بخصوص حادثة سفينة مافي مرمرة".

كما ستتخلى تركيا عن الملاحقات بحق ضباط سابقين في جيش العدو، لتورطهم في الهجوم على سفينة قبالة سواحل غزة في 2010 ما أسفر عن مقتل 10 اتراك.

يذكر أن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو أعلن مؤخرا أن مصادقة البرلمان التركي على الاتفاق سيتبعها فورا تبادل السفراء.

وكان الطرفان الصهيوني والتركي توصلا أواخر يونيو/حزيران الماضي إلى تفاهم حول تطبيع العلاقات بينهما، وبحسب بن علي يلدريم، رئيس وزراء تركيا فإن " تل أبيب نفذت كافة شروط بلاده لتطبيع العلاقات التي توترت بعد اعتداء الجيش الإسرائيلي عام 2010، على السفينة التركية أثناء توجهها ضمن أسطول الحرية لفك الحصار المفروض على قطاع غزة".

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2012 حقوق الطبع والنشر محفوظة