Advertise

 
السبت، 4 يونيو، 2016

بعد عامين على انتخابه.. السيسي يدعو المصريين لتحمل "الظروف الصعبة

0 comments
بعد مرور عامين على انتخابه طالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مواطنيه بتحمل "الظروف الصعبة" التي يعيشون فيها في إشارة إلى غلاء الأسعار كما طالبهم بأن يبقوا كتلة واحدة تستعصي على التفريق.

وكان السيسي قد فاز في انتخابات الرئاسة التي أعلنت نتيجتها في مثل هذا اليوم عام 2014 وأدى اليمين القانونية بعد إعلان النتيجة بخمسة أيام.

وفي منتصف 2013 أعلن السيسي عزل الرئيس السابق محمد مرسي بدعم من سياسيين ورجال دين ونشطاء. وفي كلمة يوم إعلان انتخابه وعد المصريين بظروف سياسية واقتصادية أفضل قائلا "المستقبل صفحة بيضاء وفي أيدينا أن نملأها بما شئنا عيشا وحرية وكرامة إنسانية وعدالة اجتماعية" رافعا شعار انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك بعد أن قضى 30 عاما في الحكم.

وقال السيسي في مقابلة تلفزيونية يوم الجمعة إن على المصريين أن "يتحملوا شوية (قليلا) الظروف الصعبة اللي أحنا فيها ومحدش أبدا يفرق بينهم" مشددا على أهمية أن يكونوا "كتلة واحدة".

وقال ردا على سؤال حول شكوى المصريين من غلاء الأسعار "شكوتهم على دماغي من فوق بس أنا عايز أقول لهم على حاجة... حتى بالتكلفة اللي بيقولوا عليها صعبة دي.. دي مش حق التكلفة الحقيقية للخدمة اللي بتقدم."

وأضاف "أرجو ميزعلوش مني لكن دي الحقيقة... ما زال فيه (هناك) جزء ضخم من الدعم مقدم لحضرتك" قدره السيسي بما بين 50 و60 في المئة من القيمة الفعلية للسلع والخدمات.

وكان السيسي وزيرا للدفاع وقائدا للجيش عندما أعلن عزل مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين بعد احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاما.

ومنذ ذلك الوقت حصلت مصر على مليارات الدولارات مساعدات من السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت فضلا عن منتجات نفطية.

وعن العلاقات مع الولايات المتحدة قال السيسي "علاقتنا بأمريكا كثير مننا بيتصور أنها مش على المستوى المطلوب... احنا على علاقة استراتيجية قوية وبنعترف أنهم كان لهم دور إيجابي جدا جدا مع مصر خلال السنة اللي فاتت ولغاية النهاردة... لكن هنبقى بنظلم العلاقة لو تصورنا أن أدبيات السياسة اللي كانت موجودة من 30 سنة ممكن تصلح دلوقتي."

وبعد عامين من فوز السيسي بالرئاسة لا تزال مصر تواجه تحديات سياسية واقتصادية وأمنية كانت تمر بها قبل فوزه بالمنصب في الانتخابات التي خسرها أمامه السياسي اليساري حمدين صباحي.

ويقول حقوقيون إن آلافا من السياسيين والنشطاء ألقي القبض عليهم منذ بدء رئاسة السيسي لكن الرئيس المصري قال يوم الجمعة إن 90 في المئة من المسجونين جنائيون.

وأضاف أنه أمر في ثلاث مناسبات سابقة بالإفراج عن نشطاء وسيأمر بالإفراج عن مجموعة رابعة. ولم يحدد وقتا للإفراج عنهم. لكنه أضاف "العدد (الباقي في السجون) بسيط خالص صدقني."

ويخوض الجيش والشرطة حربا مع إسلاميين متشددين كثفوا هجماتهم في محافظة شمال سيناء منذ عزل مرسي قتل فيها مئات من الجانبين.

وقال السيسي إن المنطقة التي ينشط فيها المتشددون تمتد من خط الحدود مع قطاع غزة حتى مدينة العريش عاصمة شمال سيناء.

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2012 حقوق الطبع والنشر محفوظة