Advertise

 
الخميس، 5 مايو، 2016

مشايخ من الشمال يتخطون الشعار ويطالبون دريان بحل مشاكلهم

0 comments


أوضحت مصادر مطلعة على ملف المشايخ الذين أعلنوا انشقاقهم عن دار الفتوى إن "شكاوى هؤلاء المشايخ هي شكاوى عامة ضمن صفوف المشايخ، وخصوصاً لجهة أجرة ساعة التدريس التي تبلغ 7 آلاف ليرة، ما يجعل أي شيخ لا يعمل عملاً آخر غير عمله، كالتدريس والخطابة والإمامة، يتبهدل ويشحذ لقمة عيشه وعيش عياله، كما أن المساعدات التي تأتيه تكون أشبه بالتسول".

ولفتت المصادر في حديث إلى "الأخبار" إلى أن "دعوة المشايخ السبعة للمفتي عبد اللطيف دريان لحلّ مشاكلهم، وتجاوزهم مرجعيتهم المباشرة وهي مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار، يعود إلى مشاكلهم الكثيرة معه، وعدم ثقتهم بأنه سيحل هذه المشاكل بعدما ظهر بالتجربة أن ذلك متعذر وغير مجد".

وعن إعلان رفضهم السماح بالترخيص لأي معهد شرعي إلا إذا كان يتبع النهج الأزهري، لفتت المصادر إلى ان "ذلك متوقع من مجموعة المشايخ السبعة، وبينهم صوفيون وحنفيون. فهؤلاء لديهم موقف غير إيجابي من النهج السلفي، ولهم ملاحظات عديدة واعتراضات على نشر هذا المذهب في طرابلس، وما أثاره انتشاره برأيهم ورأي غيرهم من مشاكل عديدة، أبرزها بروز تشدد ديني لم تعرفه المدينة من قبل".

وأضافت في ما يتعلق بالترخيص للمعاهد الشرعية، أن "هذا الموضوع حساس للغاية، وتتداخل فيه عوامل سياسية ودينية واجتماعية وشخصية، نظراً الى تعقيدات كثيرة تتعلق به"، لافتة إلى أن دار الفتوى "لا تعطي تراخيص لهذه المعاهد حتى يطلب منها منعها عنها، لأن هذه المعاهد لا تحتاج أصلاً إلى ترخيص من دار الفتوى للعمل، إنما يكفيها الحصول على ترخيص وزارة التربية"، كاشفة أن المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى يدرس حالياً مشروع قانون يحصر الترخيص لأي معهد شرعي بدار الفتوى فقط قبل ممارسته أي نشاط".


 

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2012 حقوق الطبع والنشر محفوظة