Advertise

 
الثلاثاء، 19 أبريل، 2016

أمريكا ستُلاحق بقضايا قتل أبرياء بغارات طائراتها إذا فتحت باب مقاضاة السعودية

0 comments
قال بول كالين، المحلل المتخصص في شؤون القانون الدولي، إن تبعات إقرار قانون يجيز ملاحقة حكومات أجنبية في أمريكا ويفتح الباب أمام إمكانية مقاضاة السعودية بتهمة وجود صلات بمنفذي هجمات 11 سبتمبر قد يكلف الولايات المتحدة ثمنا باهظا ويؤسس لسابقة قد تتيح مقاضاة أمريكا نفسها بجرائم قتل لمدنيين.

وقال كالين،  حول التداعيات الممكنة للقضية وانعكاساتها المتوقعة على أمريكا قانونيا: "الأمر قد يكون مضرا جدا بالنسبة لأمريكا ويرتد عليها، وخاصة على الصعيد العسكري، فطائراتنا العاملة بدون طيار على سبيل المثال، والتي نستخدمها على نطاق واسع في الكثير من دول العالم ضمن محاولتنا لاصطياد قادة تنظيم القاعدة، سبق لها أن وجهت ضربات أدت إلى وقوع أضرار جانبية كبيرة."

وتابع كالين متسائلا: "سبق أن قُتل عدد من المدنيين الأبرياء جراء تلك الضربات فهل سيتمكن أقرباء القتلى من ملاحقة الحكومة الأمريكية بحال إقرار هذا القانون بحجة أن أمريكا نفسها ألغت حصانة الحكومات الأجنبية مثل السعودية وسواها؟"

ولفت كالين إلى أن الأمر قد يفتح باب مقاضاة أمريكا بقضايا تصل التعويضات فيها إلى مليارات الدولارات، مختتما بالقول: "لهذا السبب أقر القانون الدولي منذ 200 عام مبدأ حصانة الحكومات الأجنبية وجعل من قضية إتاحة الحق للمواطنين لمقاضاة حكومات أجنبية قضية تتعلق بالعلاقات الدولية."

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2012 حقوق الطبع والنشر محفوظة