Advertise

 
السبت، 2 يناير، 2016

السعودية: إعدام 47 "إرهابيا" بينهم نمر النمر

0 comments
 قالت وزارة الداخلية السعودية في بيان أذاعه التلفزيون الرسمي إن المملكة نفذت يوم السبت حكم الإعدام في 47 "إرهابيا" في رسالة موجهة فيما يبدو للمتشددين من السنة والشيعة مفادها أن المملكة لن تتهاون مع أي معارضة عنيفة.

وتجيء هذه الخطوة وسط حرب دعائية متصاعدة بين السعودية وتنظيم الجاهلية (داعش) الذي دعا لشن هجمات بالمملكة. لكنها قد تؤجج أيضا التوترات مع إيران بسبب إعدام رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر.

وكانت إيران قد حذرت من أن إعدام النمر "سيكلف السعودية غاليا".

ومعظم من نفذ فيهم الإعدام أدينوا بقيادة أو تنفيذ سلسلة هجمات لتنظيم القاعدة بالسعودية بعد عام 2003. لكن المجموعة ضمت أيضا أفرادا مرتبطين بايران أدينوا بالهجوم على الشرطة خلال احتجاجات في الفترة من 2011 إلى 2013.

وأورد بيان وزارة الداخلية الجرائم التي أدين بها المتهمون ومنها "اعتناق المنهج التكفيري" و"الانتماء لتنظيمات إرهابية وتنفيذ مخططاتهم الإجرامية".

وهذا أكبر عدد ينفذ فيه حكم الإعدام لمثل هذه الجرائم في السعودية منذ عام 1980 حين أعدمت المملكة 63 متشددا اقتحموا الحرم المكي في العام السابق.

وشهدت السعودية عام 2015 سلسلة هجمات بالأسلحة النارية والقنابل نفذها متشددون مناصرون لتنظيم داعش. وأسفرت تلك الهجمات عن مقتل العشرات مما زاد الضغط على المملكة لإظهار أنها تتخذ إجراءات قوية.

وقال مصطفى العاني المحلل الأمني القريب من وزارة الداخلية "هناك ضغط شعبي هائل على الحكومة لمعاقبة هؤلاء الناس. هي جمعت كل زعماء القاعدة وكل المسؤولين عن إراقة دماء. هي تبعث برسالة."

وكانت السعودية قد ألقت القبض على آلاف الإسلاميين المتشددين بعد سلسلة هجمات للقاعدة قتل فيها مئات في الفترة من عام 2003 إلى 2006 وأدانت مئات منهم.

كما أنها احتجزت مئات من العناصر المرتبطة بايران بعد احتجاجات وقعت من 2011 إلى 2013 وقتل فيها عدد من رجال الشرطة إما بإطلاق الرصاص أو بإلقاء قنابل حارقة.

وبالإضافة إلى النمر هناك على الأقل ثلاثة من اتباعه أعدموا يوم السبت هم محمد الشيوخ ومحمد صويمل وعلي آل ربح الذي قال أقارب له إنه كان حدثا لدى وقوع الجريمة التي أدين فيها.

وبدأ بيان وزارة الداخلية بآيات قرآنية توضح عقوبة المفسدين في الأرض وعرض التلفزيون لقطات لمشاهد أعقبت هجمات تنظيم القاعدة خلال العشر سنوات الأخيرة. وبعد قليل من بث البيان ظهر الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي السعودية على شاشات التلفزيون وهو يوصف أحكام الإعدام بأنها عادلة.

وكان 157 شخصا على الأقل قد أعدموا العام الماضي في عدد يمثل زيادة كبيرة عنه في 2014 حين أعدم 90 شخصا

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2012 حقوق الطبع والنشر محفوظة