Advertise

 
الاثنين، 21 ديسمبر، 2015

إضراب مفتوح لعمال ومستخدمي الكهرباء ابتداء من يوم الغد احتجاجا على عدم دفع بدلات الطعام المستحقة

0 comments

دعت نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان، إلى إضراب مفتوح ابتداء من نهار الاثنين الواقع في 21/12/ 2015، احتجاجا على "عدم دفع بدل الطعام المستحق للمستخدمين عن الأعوام 2012 لغاية 2015"، محملة مسؤولية ذلك، ل"مديرية الشؤون المالية"، داعية إلى "وضع الأمور في نصابها الصحيح، وإعلام جميع الزميلات والزملاء بحيثيات موضوع بدل الطعام والأسباب الحقيقية وراء الدعوة الى الاضراب".

وأصدرت لهذا الغرض التوضيح التالي: "بناء لرأي مجلس الخدمة المدنية، عمد مجلس الادارة الى اصدار قرار قضى بنقل اعتماد من احتياطي الموازنة لدفع مستحقات المستخدمين من بدل الطعام عن الاعوام 2012 لغاية 2015، وعرض هذا القرار على موافقة وزارة المالية ومصادقة وزارة الطاقة، وافقت وزارة المالية على القرار، أما وزارة الطاقة والمياه فقد وافقت بشكل مشروط على القرار.

أما لجهة شروط وزارة الطاقة والمياه فهي:
1- استكمال اجراء التعديلات على نظام الطعام لنتمكن من تنفيذ رأي مجلس الخدمة.
2- اجراء عقود مصالحة عن السنين السابقة من 2012 لغاية 2015.

وعرض الموضوع على مجلس الادارة فوافق على دفع المستحقات وفقا للأصول والانظمة المرعية الاجراء. وحيث ان الانظمة توجب على المؤسسة الالتزام بتوجيهات وزارة الطاقة والمياه، وحيث أن مدير عام الاستثمار في الوزارة، اوضح انه لا يمكن للمؤسسة تسديد بدل الطعام قبل اجراء التعديل وقبل اجراء عقود مصالحة، عندها عمد مجلس الادارة نهار الجمعة 18/12/2015، الى الموافقة على تعديل النظام وارسل الى مجلس الخدمة المدنية للموافقة عليه وفقا لرأي الوزارة، وأعطى سعادة المدير العام توجيهاته الى مديرية الشؤون المالية لدفع المستحقات عن عام 2015 على مسؤوليته، انطلاقا من وقوفه الى جانب العمال، تفاجأ الجميع بإعلان النقابة بيان خارج الأصول والدعوة لاضراب مفتوح، ووصفت التزام المؤسسة ومديرية الشؤون المالية بالقوانين والانظمة ورأي وزارة الطاقة والمياه بالتعنت.

وهنا لا بد من طرح الأسئلة التالية للتوضيح:
1- هل إن الالتزام بالقوانين اصبح يوصف بالتعنت؟
2- هل إن الالتزام بالقوانين يوجب إعلان الاضراب؟
3- هل إن النقابة حريصة على الموظفين اكثر من مديرية الشؤون المالية؟
4- هل إن اعضاء مجلس النقابة مختصين اكثر من مديرية الشؤون المالية بمجال فتح الاعتمادات؟
5- لماذا لم تعلن النقابة الاضراب عندما طلب وزير المالية اجراء عقد مصالحة بشأن الساعات الاضافية لشهري 11 و12 من العام 2013، بل التزمت بشكل تام دون أي اعتراض ولم تصدر أي بيان ولو على سبيل العتب، وقبض المستخدمين هذه الساعات بعد فترة طويلة دون تحرك النقابة؟
6- هل إن توقيت الاضراب واقع في محله، خلال فترة الاعياد المجيدة ام إن ذلك مقصود؟ 7 - هل إن المؤسسة ينقصها تعطيل اضافي اكثر؟
8- هل ان دفع بدل الطعام في الشهر القادم او بعده، يشكل تهديد لحقوق المستخدمين، ام إن النقابة مدفوعة لاختلاق اسباب لتفكيك المؤسسة وخصخصتها؟
9- لماذا شروط وزارة المالية لا يعترض عليها وشروط وزارة الطاقة دائما تستوجب الاضراب المفتوح؟
10- هل إن اعلان الاضراب قبل اللجوء الى الوساطة هو قانوني؟
11- هل راجعت النقابة محاميها قبل اعلان اضراب باعتبار ان الموضوع ذات بعد قانوني واعضاء المجلس غير مختصين بهذا المجال؟

زميلاتي وزملائي: إن رائحة الاهداف المشبوهة من الاضراب فائحة ونتنة، إن استعمال حقوق المستخدمين لأهداف سياسية اصبحت مكشوفة.
زميلاتي وزملائي: ادعوكم لنكون يدا واحدة لمواجهة المشاريع المشبوهة، التي ترسم للمؤسسة، ولنرفض بيان النقابة المشبوه، وليكن يوم الاثنين يوم عمل منتج، وحقوق المستخدمين ستدفع قريبا، ولرفض استغلال مطالبكم لاستعمالها في السياسة ولإهداف ثانية نحن خارجها".

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2012 حقوق الطبع والنشر محفوظة