Advertise

 
الاثنين، 30 سبتمبر 2013

الخريطة الامريكية لتقسيم العالم العربى

0 comments
قالت قناة "سي إن إن" الأمريكية الإخبارية إن صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية نشرت خريطة تظهر فيها خمس دول بالشرق الأوسط وقد قسمت إلى 14 دولة، وذلك بفعل النزاعات الطائفية والسياسية الدائرة حاليًا، وذلك وفقًا للمحلل روبن رايت. 

وبحسب التقرير الذي كتبه المحلل روبرت رايت، فقد تم تقسيم سوريا إلى ثلاث دول، هي: الدولة العلوية، وكردستان السورية، والدولة السنية، أما السعودية، فتم تقسيمها إلى خمس دويلات، هي السعودية الشمالية، والشرقية، والغربية، والجنوبية، والدولة الوهابية. 
أما اليمن، فقد تم تقسيمه إلى دولتين، وتم تقسيم ليبيا إلى ثلاث دويلات، وذلك بسبب النزاعات القبلية.

واثار المقال حالة واسعة من الجدل والنقاش على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك. 

واعرب عدد كبير من النشطاء عن مخاوفهم ان تكون هذه هى الخطة الامريكية للسيطرة على العالم العربى وترواته. كما اعرب عدد غير قليل من النشطاء عن عدم تصديقهم لهذه الافكار واشاروا الى ان مشروع التقسيم تجاهل تقسيم دولة كبيرة مثل السودان الى دولتين.

كانت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية قد نشرت هذا المقال يوم السبت الماضى وهو للكاتب روبين رايت الباحث فى معهد السلام الامريكى تحت عنوان :" تخيل اعادة رسم خريطة الشرق الاوسط". تحدث الكاتب عن تقسيم 5 دول عربية هى السعودية وليبيا واليمن وسوريا والعراق الى 14 دولة. كما تحدث عن الخلافات الدينية والعرقية والقبلية والمذهبية فى هذه الدول. اشار المقال الى مقولة مارتن كوبلر مبعوث الامم المتحدة امام مجلس الامن فى شهر يوليو الماضى الذى تحدث عن " اندماج المعارك" فى العالم العربى.


شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2018 حقوق الطبع والنشر محفوظة