Advertise

 
الأحد، 24 مارس 2013

بداية تحقيق حلم شارون - العبرة لمن اعتبر

4 comments
ينشر المكتب الإعلامي لحركة الناصريين المستقلين قوات المرابطون ، الأخبار المتسلسلة التي سبقت وواكبت وتلت عملية الغدر الأولى ضد قوات الحركة.

الهدف من نشر هذه الوثائق الإخبارية هو الكشف الصريح عن الأسباب الحقيقية والدوافع الداخلية (اتفاق لوزان) الإقليمية (الدور الليبي والتهديدات السورية ) والدولية المرتبطة بالعدو (انسحاب القوات الفرنسية التي اتت بعد غزو 1982) التي كان من نتيجتها تنفيذ قرار ضرب قوات المرابطون سياسيا وعسكريا، وما تبعها من تنفيذ لإتفاقات على الصعيدين المحلي والدولي.

نترك للإخوة والأخوات مجال تحليل الأحداث الموثقة وربطها منطقيا ببعضها، علّ هذه الوثائق تكشف خفايا اصدار وتنفيذ القرارات ومستوى خطورتها على الحركة لبنانيا واقليميا


15 آذار:

سياسيا:
تجار السياسة اللبنانيون يجتمعون في لوزان لإقرار ميثاق وطني جديد وسوريا تعلن انها "ستفتح حساب" لمن يحاول العرقلة.
تفاهمات بين جنبلاط وبري وشمعون والجميل والحريري برعاية سورية سعودية.

عسكريا:
اجتماع لأمل والتقدمي مع القوات اللبنانية والجيش (امين الجميل).
قوات المرابطون: نرفض المشاركة في اجتماع يضم قوات متعاملة مع العدو الصهيوني.

16 آذار: 

سياسيا:
امين الجميل يضع صيغة النظام الجديد والإتفاق على تمديد المؤتمر.
الإتفاق على تولي قوة مشتركة من جيش امين الجميل - قوات الإحتياط ، وقوى والأمن الداخلي بالفصل بين المتقاتلين.

عسكريا:
تعرض رأس النبع لقصف واستهداف جامع محمد الحوت للقصف.
قوات المرابطون ترد على مصادر القصف وتشتبك مع القوى الإنعزالية والجيش الفئوي على كافة خطوط التماس وخاصة على محور البريمو - رأس النبع والأسواق.

17 آذار: 

سياسيا:
اجتماعات مغلقة في لوزان بين الحريري وخدام وجنبلاط وبري والجميل وشمعون وسلام.

عسكريا:
اشتباكات عنيفة بين قوات المرابطون والقوات الإنعزالية على محور البرجاوي / رأس النبع ، جسر فؤاد شهاب / اليسوعية نزولا الى الأسواق التجارية.

19 آذار:

سياسيا:
الأسد يتصل بخدام ويأمر بانجاح مؤتمر لوزان.

عسكريا:
قصف عنيف على بيروت الوطنية وسقوط شهيدين : فادي عبد الصمد ومنير عذرة .
قوات المرابطون تقصف الأحياء الشرقية بعنف ردا على القصف العشوائي الذي طال الأماكن السكنية.

20 آذار:

سياسيا:
انتهاء مؤتمر لوزان: وقف اطلاق النار، وضع خطة امنية متكاملة، وقف الحملات الإعلامية.
خدام: اطالب اصحاب الحسابات الخاطئة الإقلاع عنها.

وصول الأخ ابراهيم قليلات الى ليبيا في زيارة  طارئة دعاه اليها معمر القذافي من اجل الإجتماع بالقوى الفلسطينية. الأخ ابو شاكر يلتقي مع قيادة فتح الإنتفاضة: ابو صالح وابو موسى وابو خالد العملة، ومع احمد جبريل الأمين العام للجبهة الشعبية - القيادة العامة.

عسكريا:
اشتباكات عنيفة على كل محاور بيروت العاصمة بعد تركيز القنص والقصف على جميع مواقع المرابطون بما فيها المواقع البعيدة نسبيا عن خطوط التماس (الهوليداي ان).



21 آذار:

سياسيا:
"عصر الوفاق" : لقاء بين الجميل ونبيه بري وميتيران.
لقاء بين الجميل والسوري خدام والسعودي محمد ابراهيم المسعود.
قليلات: سنقاتل بكل الخيارات التي نملكها ضد مشروع تقسيم لبنان او اقامة كانتونات طائفية التي تمهد لمشروع المطامع الصهيونية.

عسكريا:
اتصالات بين القوات اللبنانية ممثلة بنعوم فرح وحركة امل والحزب التقدمي.
تواصل القصف على مواقع المرابطون التي ترد على مصادر القصف .


22 آذار: 

عسكريا:

صدر عن قيادة قوات  المرابطون البيان التالي:

الرابعة فجرا،  تجمعت قوات مسلحة تابعة لميليشيا الحزب التقدمي الإشتراكي من بينها سيارات جيب تسلمتها من القوات الصهيونية وملالات وآليات تحمل اسلحة ثقيلة  قرب العديد من مواقع المرابطون . وعند الساعة الخامسة بدأت في عملية مفاجئة على محاور العاصمة كان اشدها باتجاه  محور الأسواق التجاري (موقعي السيتي سنتر) واخرى باتجاه المركز الرئيسي للحركة واذاعة صوت لبنان العربي، مركز كركول الدروز، مركز ساقية الجنزير، مركز ابو طالب، مركز كراكاس، مركز المقاصد ، مركز السبيل، منزل الأخ ابو شاكر، مركز اللبان، مركز الصنوبرة ، ومركز المحكمة الدرزية.

وفي نقس الوقت كان عناصر من حركة امل تدخل مراكز المرابطون في منطقة رأس النبع بخدعة انها لن تهاجم من قبل الحزب التقدمي.

وقد تفاجأت الحركة بالهجوم الذي استهدف مواقعنا الأمامية المواجهة لجيش امين الجميل والقوات الإنعزالية، اذ اتى الهجوم من الخلف بعد ساعات من قيام مسؤولين في الحزب التقدمي بزيارة مواقعنا فيسهروا ويشربوا الشاي مع قواتنا في معظم محاور العاصمة.

وقد استشهد للحركة اثنين من عناصرها فيما جرح عدد اكبر وتم اعتقال 150 من عناصر الحركة. 

سياسيا:

كشف الناطق الرسمي باسم الحزب التقدمي لوكالة رويترز المدعو غازي منصور الأسباب التي دفعت بالهجوم الغادر واعلن في تصريح موثق " ان  تصرفات المرابطون لم تعد تحتمل بقصفهم بيروت الشرقية في وقت تلتزم فيه حركة امل والحزب التقدمي وقف النار. الحزب قام بعمليته بمعرفة وموافقة حركة امل "

واعلن امين السر العام للإشتراكيين فؤاد سلمان ان حزبه قام بالعملية من اجل منع بعض الفلسطينيين الذين اخرجوا من بيروت في العام 1982 من العودة اليها .

واعلنت امل عن اقامة حاجز لها على مدخل شارع صبرا  "لمنع اي ظهور مسلح" مع اتفاق مع القوى الفلسطينية "في دمشق".

23  آذار: 



عسكريا: 
شنت قوات المرابطون ابتدائا من صباح الجمعة هجوم مضاد تمكنت من خلاله اعادة السيطرة على المركز الرئيسي للحركة ومسجد عبدالناصر ومبنى المستوصف حيث تبين للمقاتلين ان عمليات النهب في ال24 ساعة السابقة قد ادت الى فقدان اجهزة اذاعية ومستندات ووثائق تاريخية . واتى قرار الحركة نتيجة عدم تمكن الإتصالات السياسية من اقناع الحزب التقدمي اخلاء مواقع المرابطون .

وعند التاسعة استهدفت قوات المرابطون مواقع الحزب الغادر، متجنبة اصابة او استهداف الأبرياء من المدنيين. وكانت الحركة قد اوعزت لأصحاب المحلات اقفالها من اجل عدم تعرضهم للخطر . وفي التاسعة والنصف شن مقاتلو الحركة عملية فاصلة ادت الى استعادة المقر الرئيس ومبنى الإذاعة ومبنى الهلال . وتمكنت قوات المرابطون من اخراج بعض العناصر الأمنية التي كانت قد التجأت الى مباني في المنطقة.

احد هجمات الحركة انطلقت من الفاكهاني اضطرت فيها قواتنا الى اقتحام مبنى تلو الآخر بسبب انتشار جحافل الإشتراكيين في البنايات السكنية. وتمكنت عناصر اخرى في الحركة في الجامعة العربية، وفي ابي شاكر وفي وطى المصيطبة من تغطية تحرك قواتنا المهاجمة .

وكان هجوم الحركة دائري لضمان عدم اختراق مواقعنا فيما كانت تتقدم مجموعات باتجاه الكولا ، بعد تامين الجانب الجنوبي من كورنيش المزرعة من البربير وحتى تقاطع برج ابي حيدر وثكنة الحلو. 

واستهدف احد مقاتلي الحركة سيارة عسكرية اشتراكية قتل فيها 5 اشتراكيين عند تقاطع المزرعة - برج ابي حيدر عرف منهم القتلى: مجيد دوغان، خليل ابو مجاهد، حسين سبيتي ونبيل زين الدين. فيما كان قد قتل في اليوم السابق المدعو سعد حلاوي .

اجتماع في منزل المفتي ضمه وسماحة العلامة شمس الدين ، عبدالأمير قبلان ، تقي الدين الصلح، رشيد الصلح، سليم الحص العميد عثمان عثمان دعى الى وقف اطلاق النار .


سياسيا:

قليلات:  العملية التي نفذت ضد قواتنا اكبر مما يتصور البعض. الهجوم حصل على مواقعنا المتقدمة عبر جحافل من المقاتلين.

تدخل الشيخ عبدالحفيظ قاسم تحت شعار لعدم تحويل الصراع الى صراع مذهبي ولحقن دماء الأبرياء وتمكن من الحصول على وقف لإطلاق النار عبر سحب كل المسلحين وحماية عناصر جبهة المقاومة الإسلامية لمراكز الحركة كامانة .  وزار الشيخ قيادة الحركة ممثلة بالأخ عاطف الدروبي والأخ فيضي حمادة ، واتصل الأخ ابراهيم قليلات بالأخ دروبي وتحادث من الشيخ قاسم واعطى موافقته على الخطوة .

واعلن الشيخ قاسم انه جرى اتفاق بينه وبين قيادة الحركة على تسلم الإذاعة والمسجد وسائر المؤسسات مؤقتا للحفاظ عليها امانة بين ايدينا . وقد تم ذلك بموافقة قياديي الحزب التقدمي الإشتراكي

24آذار:

ساسيا:
قليلات من دمشق: المؤامرة الغادرة ليست محلية القرار وليس لها اي دخل بطبيعة سير الأحداث في بيروت. انها تأتي في سياق اكبر من القوى التي نفذت هذه المؤامرة ، وانها تشكل مخططات مطلوبة ستظهر على الصعيد الإقليمي بعد مؤتمر لوزان

لا اعارض اللقاء مع اي طرف في سبيل المصلحة الوطنية لكن ارفض اي تسوية قبل تصحيح الوضع على الأرض وازالة اسبابه.

جنبلاط من دمشق:  بعد مؤتمر لوزان علينا التفكير بتحالفات جديدة

معمر القذافي يثني على الجميل : ما فعله امين الجميل في لوزان لم يتجاسر على فعله اي رئيس مسلم عربي

ميتران: الإنسحاب الفرنسي سيتم في 31 آذار

عسكريا:
قوات المرابطون في البقاع تصادر اسلحة الحزب التقدمي العسكرية وتفرج عن عناصر الحزب التقدمي

25 آذار:

سياسيا:
انشاء جبهة معارضة جديدة يعلن عنها في سوريا تضم: الحزب الإشتراكي، حزب البعث، الحزب الشيوعي، الحزب القومي، الإتحاد الإشتراكي العربي، الحزب العربي الديمقراطي

عسكريا:
اجتماع قرب سباق الخيل قرب موقع كانت تتواجد فيه قوات المرابطون قبل ايام،  ضمّ  الحزب التقدمي مثله وهبي ابو فاعور،  ، امل  مثلها ايوب حميد ، القوات اللبنانية  مثلها جان غانم ، جيش امين الجميل العقيد الركن جان نصيف...وكان الإجتماع ايجابيا....

26 آذار :

سياسيا:
دمشق: نحذر كل من سيلعب بالنار و"ثمار الوفاق اينعت"  ويجب ارساء الأمن في لبنان

عسكريا
اتفاق على تحييد معبر المتحف - البربير
اللواء السادس ينتشر قرب مواقع المرابطون بعد استعادة الحركة لمؤسساتها الإعلامية
بدء انسحاب القوات الفرنسية التي اتت الى بيروت بعد الغزو الصهيوني ...

27 آذار:

عسكريا
اعلان وقف اطلاق نار ثابت بين الإشتراكيين وامل والوية الجيش والقوات الإنعزالية وفصل كل القوات 
اللواء السادس يعتقل اثنين من عناصر المرابطون  : ابراهيم الفحام وجهاد قرانوح

4 :عدد المشاركات حتى الآن

  1. غير معرف says:

    تحية للعاملين على الموقع ... حان موعد العودة يا ابوشاكر

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بوركت سواعد الابطال المجاهدين سواء بالسلاح او بالاعلام
    انه لعار على كل من اشترك بتلك المؤامرة الدنيئة
    بعد كل تلك السنين يتبين للقاصي والداني انها كانت لعبة مصالح
    علينا الانتفاض كطائر الفينيق من تحت الرماد وفضح كل هؤلاء المتآمرين الذين نصبوا انفسهم ولاة على الشعب

  3. غير معرف says:

    الاخوه في الجهاز الاعلامي في المرابطون, الرجاء عدم تجاهل موقعه 6 شباط و من الواجب تسليط الضوء على دور قوات المرابطون في الدفاع عن بيروت و عن سكان ضاحيتها... و من الملزم ايضا للتاريخ تسليط الضوء على دور الاخ ابوشاكر الفعال و الاساسي في التخطيط و اداره المعارك في دحر جيش امين الجميل الانعزالي... و شكرا

  4. غير معرف says:

    لن نتخلى عن حقنا المشروع لمقاومة العدو الصهيوني و عملائه بكل الوسائل المتاحة لنا. مرابطون حتى الشهادة: لبنان العربي

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2018 حقوق الطبع والنشر محفوظة