Advertise

 
الأربعاء، 10 يونيو 2020

من ذاكرة البطولة - يوميات الاجتياح: اﻷسبوع اﻷول

3 comments
صور تنشر للمرة الاولى  تظهر عناصر من قوات المرابطون متفرغة تحت قيادة القوات المشتركة في الخطوط الامامية في بساتين مدينة صور



بيانات الحركة في الايام الاولى للاجتياح كما وردت في البرقيات الاعلامية




بيانات قوات المرابطون

  • اصدرت حركة الناصريين المستقلين -قوات  المرابطون لجميع وحداتها اوامر التعبئة العامة في كل الأراضي اللبنانية, وبدات قوات المرابطون بتنفيذ خطط تحضيرية عسكرية ومدنية للدفاع عن الوطن.
  • وفي صور، اسـتمر القتال، بشدة، على أطراف المدينـة. وقامت القوات الصهيونية بأربعة محاولات للتقدم تجاهها، حيث تمكنت قوات المرابطون والقوات المشتركة من صدّها، ودمرت تسع دبابات.
  • بدا الأخ ابراهيم قليلات اجتماعات مع مختلف قيادات الحركة العسكرية والاعلامية والإجتماعية . كما توالت الزيارات من مختلف القادة الى مقر الحركة الرئيس لتنسيق الأعمال الدفاعية.
  • اليوم  7 حزيران، أغارت الطائرات الصهيونية على بيروت، مُركِّزة قصفها على جامعة بيروت العربية. واصطدمت الطائرات المغيرة بطائرات سورية مقاتلة، اشتبكت معها. وأسفر القتال الجوي عن سقوط طائرة سورية، تحطمت فـي أحراج العربانية. كما أغار الطيران الصهيوني ليلاً على العاصمة اللبنانية، وأُغلق مطار بيروت الدولي.
  • وفي إطار العمليات البرية، شارك الجيش اللبناني فـي التصدي لهجوم القوات الصهيونية، على محـور (بيصور ـ عين المير) في قضاء جزين. كما أعاقت تقدمها في منطقة كفرفالوس. ونتج من ذلك جرح 3 عسكريين من الجيش اللبناني
  •  نفّذت القوات الصهيونية أضخم عملية إنزال بحري في تاريخها حين أُنزلت أعداد كبيرة من الدبابات، في نقاط حاكمة، على الطريق الساحلية، خاصة في منطقة صور ـ جسر الأولي، شمال صيدا ـ الرميلة. وساند عملية الإنزال بعدد أربعة أسرابF-15،F-16، إضافة إلى عشرات الطائرات العمودية الهجومية، مع تنفيذ عمليات إبرار جوي. كما قصف الطيران الصهيوني المنطقة الممتدة من صيدا والدامور قصفاً كثيفاً.
  • ان قوات المرابطون المنتشرة في منطقة ابو الأسود ما تزال باتصال مع غرفة العمليات المركزية على عكس ما تردده وسائل الإعلام المتعاملة وقد تمكنت مدفعية المرابطون الصاروخية ووحدة علي بن ابي طالب من قوات الإغارة من اعطاب أو تدمير 4 أليات  في الساعات ال36 السابقة. وما زالت قوات المرابطون في معظم مواقعها السابقة المشرفة على منطقة العمليات وقد سقط لقوات المرابطون 4 جرحى حالة 3 منها خطرة وقد تم اجلائهم خارج منطقة العمليات.
  • في المحور الساحلي: ومنذ الساعة الثامنة مساء، حاولت القوات الصهيونية التقدم إلي صيدا، حيث نجحت قوات المرابطون وقوات التنظيم الشعبي الناصري والقوات المشتركة في إيقاف تقدمها عند رأس السعديات .
  • في القطاع الأوسط: استمرت محاولات القوات الصهيونية للسيطرة على مخيم البرج الشمالي، من خلال أربع هجمات متتالية، بقوة كتيبة مشاة آلية، ولكنها لم تحقق سوى نجاحات طفيفة.
  • أن القوات الصهيونية تقوم باندفاعات سريعة بالدبابات على بعض الطرق، يصاحبها إنزالات بحرية مختلفة بالدبابات، في محاولة للإيهام باحتلال مساحات واسعة من الأراضي، بينما كانت الحقيقة أن العديد من المواقع لا تزال تقاتل ببسالة، في مخيم البرج الشمالي ومخيمَي الرشيدية والبص، بالقرب من مدينة صور. وكذلك كان الحال في مدينة صور نفسها، والنبطية والتلال المحيطة بها في مرتفعات علي الطاهر والشقيف وإقليم التفاح وحاصبيا والحاصباني وغيرها، على امتداد عمق الجبهة. وكان الجانب الصهيوني قد تكبد، ما يقرب من اربعمائة قتيل وجريح، ودُمِّر له نحو خمسين دبابة و40 ناقلة جند، إضافة إلى إسقاط خمس طائرات مقاتلة وعمودية.
  • في منطقة الزهراني، تمكنت القوات الصهيونية، في مساء يوم 7 حزيران، من إنزال قوات محمولة جواً، ومعها بعض الآليات، وبمعاونة الطائرات العمودية المسلحة بالصواريخ. وتقدمت القوة إلي مثلث الزهراني، ثم في اتجاه الغازيَّة. ونجحت القوات المشتركة في إيقاف اندفاع القوات الصهيونية على محور ميماس، وردتها على أعقابها.



مجموعة اولى من الصور  لمعركة خلدة وتظهر فيها صور اﻵليات التي ذكرت قواتنا انها دمرتها وسيطرت عليها 




تفاصيل ميدانية اضافية بثتها اذاعة صوت لبنان العربي

  • بدأت القوات الصهيونية بتوجيه الهجمات الجوية، في الساعة الثالثة بعد ظهر يوم الرابع من حزيران ضد مناطق المقاومة الفلسطينية، ومواقع عناصر الحركة الوطنية اللبنانية والقوات المشتركة
  •  بدأت الطائرات الصهيونية في قصف امتد  وسط وجنوبي لبنان، واستمرت الغارات حتى الساعة الثانية عشر والربع، وهي تُعَدّ من أعنف الغارات التي شنتها القوات الصهيونية ضد لبنان، منذ عام 1948.
  • وتمكنت وسائل الدفاع الجوي الفلسطينية و"الحركة الوطنية اللبنانية" من إسقاط طائرتين للعدو، بينما كانت خسائر المقاومة الفلسطينية والحركة الوطنية والمدنيين حوالي 120 شهيدا واكثر من 250 جريحاً .


مدفعية لقوات المرابطون شاركت في قصف مواقع العدو





مقاتلان من قوات المرابطون مزودين بصاروخ سام في تلال خلدة قبيل محاولة الانزال

3 :عدد المشاركات حتى الآن

  1. اخطبوط راس النبع says:

    كنت احضر لإمتحانات المرحلة الثانوية النهائية في راس النبع ، وكان لدينا شعور بالإحتقان. وكنا واثقين ان ضربة عسكرية معينة ستحصل بدون شك. واتت صوت الإنفجارات وكما الأخ السابق اسرعت واحد الأخوة الى اعلى البنانية التي كان يسكنها قرب شارع محمد الحوت وكانت مشاهد القصف وانفجار الصواريخ قرب المدينة الرياضية منظر قديم جديد.

    وخلال لحظات اتت موسيقى الخبر العاجل على صوت لبنان العربي التي حدد مواقع القصف.

    وعلى غير عادة اذاعة الحركة استمرت في بث الأناشيد الوطنية مما اعطى للجميع ان الأمور العسكرية لن تكون عادية.

    في الأيام الولى طلب منا طلاء زجاج ضوء السيارات العسكرية باللون البني من اجل عدم مشاهدتها من قبل الطائرات خلال الليل

  2. احمد م. - المرابطون بيروت says:

    انا ما بذكر كتير بس الوالد بخبرني انو تفاجأت الناس عدد المقاتلين من المرابطون لي فجأة ظهروا ببيروت وبالضاحية الجنوبية. زكمان تفاجأت الناس لما شافت نوعية السلاح لي عند المرابطون بين دبابات وراجمات ومدافع من عيار تقيل وكيف كانو منظمين

  3. غير معرف says:

    لعل الاخ الذي كان في ارض جلول يذكر المضادات 37 ملم قرب التعاونية كنت اذخر احداها في الجولة التالية للقصف و قد وضعت الة التسجيل كي اسجل احداث التصدي ولا زلت احتفظ به الى الان

    ايام قضيناها مع القوات المشتركة و نقلنا المضاد الى منطقة بيوت الضباط في بئر حسن كي نتصدى للزوارق و الانزالات بعدما اصبحت المضادات لا تجدي نفعا في التصدي للطائرات

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2018 حقوق الطبع والنشر محفوظة