Advertise

 
الأحد، 8 أبريل 2001

مقابلة مع رئيس حزب الميثاق الأخ عبدالفتاح غنام

10 comments



في ما يلي نص المقابلة الحصرية لموقع حركة الناصريين المستقلين – قوات المرابطون الذي اجرته الأخت ميسم شاتيلا ، الكادر في امانة السر الإعلامية للحركة في بيروت، على هامش لقاء الأخ عبد الفتاح غنام امين عام حزب الميثاق الفلسطيني الديمقراطي مع قياديين في الحركة تلت سلسلة اتصالات بينه وبين الأخ المناضل ابراهيم قليلات رئيس الحركة وقائدها


القومية ، الوحدة ، الإنصهار العربي ...كلمات بدأ يرددها ويشدد عليها منذ الدقائق الأولى لبدء المقابلة. كلمات قالها ورددها حتى اللحظات الأخيرة من المقابلة قبل توجهه الى تفقد احدى العائلات في مخيم برج البراجنة.

امامك هو عبد الفتاح غنام امين عام حزب الميثاق الفلسطيني الديمقراطي. منطقي في تحليله، واقعي في وصفه...ترن في اذنيك لهجته الفلسطينية الثائرة وتسمع من خلالها فكر عبدالناصر القومي. تشده اليك روح الكفاح فترى من خلاله ثبات ابراهيم قليلات والتزامه.
قبل ان يطرح السؤال الأول يبادر الأخ عبدالفتاح، او " الرفيق ابو ناصر" كما يحب ان يقول، ليعرفنا على التزام ابراهيم قليلات ، ويسرد قصة لقائه الأخيرة معه في سنة 1982 اثناء الإجتياح الصهيوني ..." قصفت طائرات العدو المركز الرئيسي للمرابطون في الطريق الجديدة ، مما حذا بابو شاكر الإنتقال الى مسجد جمال عبد الناصر. اتجهت على رأس وفد من منظمة التحرير الى المسجد لسبب وحيد وهو اثنائه أن يترك المسجد الى مكان آخر، فالعدو لا محالة سيقصفه كما قصف المركز الرئيسي. ويرفض ابو شاكر طلب ورجاء الجميع ويصرعلى البقاء مع المناضلين قريبا في محور المعركة .... ويتذكر "ابو ناصر" انه ترك عاتبا لإصرار ابو شاكر على موقفه وقراره البقاء في دائرة الخطر، لكنه خرج معتزا بهذا القائد الفذّ الذي يختلف عن معظم القيادات الأخرى .

السؤال الأول كان عن نشأة وتاريخ حزب الميثاق

يقول الأخ عبدالفتاح غانم: " بدأت فكرة الحزب قبيل الغاء الميثاق الفلسطيني عبر الغاء أهم بنوده وأسسه. كان ذلك اثناء انعقاد المجلس الوطني عام 1998 وذلك من قبل الأخ ابو عمار .وتوضيحا فالخط السياسي الذي كان يمثله ابو عمار تحول الى برنامج ينافس البرنامج القومي الذي كرّسه وطرحه في الميثاق الأخ أحمد الشقيري. الفكرة كانت تتلخص بأن على الشعب الفلسطيني ان يكون له دور في الحرب القومية لتحرير الوطن الفلسطيني . وكان لعدد من الأخوة اللذين اصبحو لاحقا قياديين في حركة فتح رفض وحقد على البرنامج القومي نفسه، لذلك تحول ما اقترحه الشقيري من محاولة انجاز ميثاق قومي شامل يتخطى جغرافية الأرض الفلسطينية والعمل الفلسطيني الى الإعلان عن الميثاق الوطني الفلسطيني وحسب....وبالرغم من ذلك بقي الجوهر موجودا، الا وهو تحرير فلسطين، وان الشعب الفلسطيني جزء من الأمة العربية والوطن العربي."

ويصف الأخ عبدالفتاح غنام انه " قبيل جلسة الغاء الميثاق، قال ابو عمار وبشكل صريح: وزير الخارجية الأميركي طلب أن نعقد المجلس الوطني الآن لنساعد شمعون بيريز في الإنتخابات التي ستجري في اسرائيل ، وبيريز يعتبر ان الميثاق من أخطر القرارات الفلسطينية تهديدا للحركة الصهيونية وتاريخها، والغاء البنود المطروحة طلب دولي ضروري علينا القيام به.

بعد هذا الكلام الخطير من ابو عمار تداعت مجموعة من كوادر الثورة الفلسطينية، اذ اصبح واضحا ان جسم منظمة التحرير اصيب بالمرض وان المرض اصبح يتفشى.

فعندما اصبح العنوان الأساسي لمنظمة التحرير هو الإطاحة والتصفية لميثاقها، وجب تثبيت حزب لإتفاق فلسطيني ديمقراطي . تبلور الفكرة انطلق في اجتماع عقد في مصر، ووافق المجتمعون فيه على وضع مشروع لبرنامج سياسي شامل. وكانت احدى اسسه ان لا تقرن الفكرة والعمل بشخص او بفرد، وأن يكون للجميع حق طرح الإقتراحات والأفكار مهما كانت ، وان التداول بها واسلوب بحثها يجب ان يكون شفافا وديمقراطيا حتى ولو تم طرح امور قد يعتبرها البعض خطأ بديهيا...

وفعلا انجزنا المشروع سياسي ،ومشروع للنظام الداخلي. يقول ابو ناصر :"والتزاما باسلوب عملنا الشفاف والجامع ، قدمنا أوراق الحزب الى الأخ ابو عمار وهنا كانت الطمّة الكبرى: استمر الأخ ابو عمار ولفترة سبع سنوات برفضه الطلب، ولأنه لا يوجد قانون لإنشاء الأحزاب الا بموافقته، بقيت الموافقة معلقة حتى العام 2004 حين حصلنا على الترخيص منه ".



تسأل الأخت ميسم الأخ ابو ناصر عن الإطار القومي للحزب والفكر الوحدوي الذي يعتمده واسبابه .

وياتي الجواب واضحا:
" نحن مؤمنين جدا بانه وبدون توحد الأمة العربية والقومية لا يمكن ان نردّ هذه الهجمة المستمرة على الأمة العربية وعلى الوطن العربي لأنه لا يمكن لأي قطر بمفرده ان يحقق وينجز تحرير الوطن حتى ولو صار له دولة.

الواقع العربي الذي نعيشه الآن والواقع الفلسطيني الذي نعيشه الآن يؤكد ما نقوله. النظام القطري ساقط واصبح هذا النظام اداة قمع للجماهير نيابة عن قوى الإستعمار لا اكثر ولا اقل" .

يستطرد قائلا : "ها هي المصالح الغربية تهيمن على الوطن العربي ولا تملك الأنظمة العربية ولا هذه الكيانات العربية حيلة الاّ ان ترضخ امام الإستباحة للوطن العربي ومقدسات الأمة وشعوب الأمة تماما كما تستبيح اسرائيل في الدائرة المخصصة لها كل شيء."



يوضح الأمين العام لحزب الميثاق ان الحزب اعتمدت ثلاثة شعارات استراتيجية تم الإتفاق عليها:

التحرير:

الشعار الأول ليس تحرير فلسطين فقط لأنه لا يمكن تحرير فلسطين في ظل الواقع القائم ، فتحرير الأمة وتحرير الوطن العربي يأتي اولا ومن ثم تحرر فلسطين

الوحدة:

وحدة الشعب الفلسطيني ، ووحدة الأمة العربية.
فبدون ان تتعافى امتنا وتتوحد، وفي ظل وجود اسرائيل في قلب الوطن العربي سيفتت لبنان ، وتفتت سوريا واليمن وموريتانيا والصومال ومصر والخ... نرى التقسيم وملامحه في وطننا. يوضح هنا الأخ " الرفيق ابو ناصر" : " انظروا الى ما حصل في العراق: اكراد ، سنة وشيعة ....تحول العراق الى ثلاثة عراقات. اما لبنان فهو مرشح ان يتحول الى سبع دويلات...كل الوطن العربي مطروح فيه نفس السيناريو لأن الإسفين الأساسي في جسمه هو اسرائيل، لذلك وبدون الوحدة العربية ووحدة الأمة وبدون ان نكون جزء من مشروع نهوضي قومي عربي كيف يمكننا ان نهزم مشروع اسرائيل ودولة اسرائيل؟"
يؤكد الأمين العام : " لا يعني كلامي ان شعبنا عاجز عن المقاومة والمواجهة . بالعكس شعبنا في المائة سنة الماضية شكل في نضاله قتال ملهم لشعوب العالم. كلمة الإنتفاضة دخلت في القاموس العالمي وخاصة العربي. الشعب الفلسطيني يقول لشعوب العالم لا حاجة للبنادق والأسلحة، فما دامت توجد حجارة على الأرض لكم القدرة ان تنتفضوا مثل الفلسطينيين. يا شعوب العالم تحرروا من مغتصبينكم ومستعمريكم"

الديمقراطية:

لا للحزب المغلق، لا للشعوب المغلقة التي لا تتمكن من ايصال صوتها بحرية. فالشعوب قادرة على ان تنتخب وتختار قيادتها ديمقراطيا. هدفنا ان ننجز المهام الديمقراطية التحررية على طريق اقامة نظام عربي ديمقراطي متحرر ياخذ دوره بين الأمم والشعوب

ماذا عن الوضع الفلسطيني القائم داخل قوى المقاومة الفلسطينية ؟

يفكر "ابو ناصر" مليّا قبل الجواب ويختصر مصارحا: " نحن نركز على الخلل الرئيسي على الساحة الفلسطينية . هناك تصدع داخلي واضح. يعتقد البعض كعباس انه في صدد بناء دولة فلسطينية! دولة في ظل جدار عنصري حوّل حياة الشعب الفلسطيني الى عالم فريد لا يمكن ان يستمر. لتصحيح الخلل من الضروري ان تتوحد قوى المعارضة، ومن الضروري حمايتها وحماية حقوقها. نحن مع وحدة كل الإتجاهات الحزبية اذا كانت في اتجاه المقاومة. اذا كان هناك اخطاء من بعض الشركاء في المقاومة فمن الضروري ان نعمل سويا لوقف الخطأ"

ننتقل في المقابلة عن السؤوال عن الواقع الفلسطيني في لبنان وعن سلاحه

بصراحته المعهودة ووضوح متناهي يقول الأمين العام:

بالأمس كانت الشكوى ان الفلسطينيين محتلين للبنان وانهم يقفون بوجه نمو الشعب اللبناني الإقتصادي والى آخره...اما اليوم فالصورة انقلبت: الفلسطينيون في لبنان يطالبون بأبسط الحقوق وللأسف الحقوق التي تعطى لأي لاجئ او زائر او مقيم لا تعطى للفلسطيني... نطالب بها هنا ...نطالب ان تعطى للفلسطينيين... الوضع مختلف سواء في شقه الأول او شقه الثاني وكيف نصحح هذا الواقع؟ الفلسطيني الآن لا يقدر ان يتنفس في لبنان.

"تساليني عن السلاح داخل وخارج المخيمات لكن المهم ان يكون السؤال كيف تعاد الإنسانية للمواطن الفلسطيني. لبنان بلد عربي ، لبنان العربي ملجأ للفلسطيني الذي حينما تقويه وتدعمه ، تضمن انت كلبناني انه سيكون سندا لشقيقه اللبناني في مواجهة الإمبريالي الأميركي والمحتل الإسرائيلي.

اسرائيل اصبحت ضعيفة بعد حرب لبنان وحرب غزة ولكن هذا لم يمنعها ان ترسل جواسيسها فتحول لبنان الى مرتع وارض لهم. فاعطاء الفلسطينيين حقوقهم يساهم في تحصين الجبهة اللبنانية

الناس قالت ان كل البلاء في لبنان جاء بسبب الفلسطينيين! لقد مرّ على غياب الفلسطيني المسلح اكثر من عشرين سنة وهاهي اسرائيل دمرت لبنان مجددا من شماله الى جنوبه منذ ثلاثة سنوات .

المطلوب نسج علاقة اخوية ونضالية بين الشعبين تعيد الطاقة الوطنية الفلسطينية ، وتعطى دورها الى جانب الوطنيين الللبنانيين في مواجهة هذا المحتل ، اما السلاح الفلسطيني خارج وداخل المخيمات، فقد جرد الفلسطيني من انسانيته. فحتى ولو حمل السلاح فسيكون هذا السلاح بلا انسانية وسيكون خطر على الفلسطيني وخطر على اللبناني على حدّ سواء. اقول للجميع اعيدو للانسان الفلسطيني انسانيته وسيكون الفلسطيني داعم لمجد للبنان.

علينا ان ننسى اخطاء الماضي وننظر الى المستقبل من اجل وحدة شعوبنا ، وحدة امتنا التي وحدها تعيد ارضنا المحتلة....

القومية ، الوحدة ، الإنصهار العربي... انظر الى ابو ناصر خارجا في مساء سيدة العواصم ، وأرى فيه فيدائيي شعبي، مرابطي وطني، وناصريي امتي.. وتستيقظ آمال العودة الى فلسطين كل فلسطين.

عبدالفتاح غنام نضال مستمر !

10 :عدد المشاركات حتى الآن

  1. غير معرف says:

    صباح الخير يا فلسطين من سيدة العواصم بيروت

    تبقى آمال العودة حيّة وقوية بك يا رفبق ابو ناصر وبك يا رفيق ابراهيم قليلات.

    تخية من صبرا التي كان لها فخر ان تقاوم الغادر الصهيوني الى طريق الجديدة رعين المرابطون وقائدها


    فهد قاسم - صبرا

  2. يوسف ماغوطي - غزة says:

    يكشف هذا التصريح خطورة المؤامرات التي تحاك والإتفاقلت السرية التي تحصل. يكشف السيد غنام كيف يتحول المجلس الفلسطيني الى اداة لمسااندة زعماء بني صهيون في وقت كنا نسمع فيه الدعوات الى النضال والى ما اشبه ذلك

    لن ترجع فلسطين الا عندما يتوحد العرب. معك حق. لكن لن يتوحد العرب الا بعد ان يتغيير حكامهم

  3. فاطمة ب says:

    لأول مرة اقرا عن قائد فلسطيني بقول ان السلاح الفلسطيني يمكن يكون خطر على الفلسطيني واللبناني.

    المشكلة بالحقوق الفلسطينية متل مشكلة بالع الموس: اذا عطيتهم حقوق مدنية معناتها عم تحضر للتوطين ولرفض حق العودة واذا لا بتكون عم تنتهك حقوقهم الإنسانية

  4. غير معرف says:

    علمت منذ ايام قليلة ان الرفيق عبدالفتاح كان في بيروت وكنت اتمنى لو نلتقي به قبل ذهابه الى سوريا.

    شكرا اننا وجدنا اخبار الرفيق ابو ناصر من خلال الرفاق في المرابطون

    مناضل قديم في جبهة التحرير الفلسطينية - بيروت

  5. غير معرف says:

    Ya2tee haza altasreeh fee waktehe el mounsaseb leyo2akked anna moushkelat allaje2een al falasteenyeen wa houkoukehem yajeb an touhal kay la toustaghal nateejat alherman

    Tahyeh Nasserieh lal mourabitoun

  6. غير معرف says:

    تحية الثورة الى رجل الثورة الى الرفيق ابو ناصر
    والله زمن يارفيق السلاح لقد اشتقنا اليك زواريب المخيم اشتاقت لطلتك ايها العنيد المناضل المثابر.
    اشتاق اليك الرفاق بين صفوفهم الى روح النضال الحقيقي.مرحبا بك عائد الينا وكم نشتهيك بيننا لستعيد الدور الرافض للحلول الاستسلامية.شكرا للرفاق في قوات المرابطون على هذه الفرصة لنستطلع بها على اخبار الرفيق ابو ناصر ونرجو المزيد.كما نرجو للرفيق ابو شاكر كل التوفيق هذا القائد العربي الاصيل في زمن قل فيه الشرفاء نحتاجكم هنا يا قوات المرابطون بيننا فانتم الضمانة وسويا انشاء الله نعيد للمقاومة عزها ومجدها...ابو ثائر

  7. غير معرف says:

    ويناك يا ابو ناصر كلنا معك .وتحية ناصرية الى رجال المرابطون ثوار هذا الوطن وقائدهم ابو شاكر

  8. غير معرف says:

    والله مفاجئة. سلام النضال والثورة الى الرفيق ابو ناصر.

    فرحتي فرحتين: انني قرات لكم المقابلة ورايت صورتكم يا شامخ بعد سنين طويلة.

    وانني وجدت ان في هذا الزمن ينشر موقع احبائنا المرابطون ابطال معركة خلدة والمتحف ليثبت التلاحم اللبناني الفلسطيني واقعا

    الرفيق ابو ناصر ، نتمنى ان يكون لجمهاريك. جماهير جبهة التحرير والميثاق ومنظمة التحرير لقاء معك في بيروت قريب .


    من خلال هذا الموقع نتمنى ان يكون هناك عمل جدي للقيام باعمال صحية في مخيماتنا من نشر مبيدات والقيام باعمال نظافة. الجو الحار كما تعلمون بدا في بيروت والمواضيع الصحية يجب ان نهتم بها لأان لااحد يعارضها لكن يجب ان يطالب بها احد.

    ابو طارق - مخيم برج البراجنة

  9. غير معرف says:

    يا مرحب بالثائر الشريف الرفيق ابو ناصر. والله اشتقنالك يا رجل النضال والكفاح والفكر العربي. اشتقنالك واشتقنا لزياراتك للمخيمات واجتماعات اللجان الشعبية بالمخيم

    يسلمو يا اخوانا بالمرابطون وشكرا لأبو شاكر الوفي

  10. غير معرف says:

    والله طلتك ما هي حلوه..نسيت نفسك وانت الى جوار ابو خالد العمله وابو موسى وانت تقاتل الى جنبهم في حرب طرابلس83.....كم قذيفه اطلقت علي مخيمات الشمال البارد والبدواي ومدينه طرابلس..كم طفل يتمت وكم امراه ترملت بقذائفك وكم شاب قتلت ...عفوا" تاريخك اسود ويطاردك لا زلنا احياء

شارك برايك

شروط نشر التعليقات

١- يجب أن يكون موضوع التعليق له صلة بالمقال، أو ان يكون رداً على تعليق سابق. وعلى هذا الأساس، لا يسمح باستخدام التعليقات كوسيلة لإرسال الكتابات أو النقد العام الغير متعلق بالمقال.


٢- لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح بالتحريض على العنف أو بارسال كتابات مفعمة بالكراهية أو بذيئة أو إباحية أو مهينة أو غير قانونية أو خادعة.

٣- لا يسمح باستخدام التعليقات للدعاية التجارية، كما لا تسمح أي مواد تخالف قوانين حق النشر أو حقوق أخرى لممتلكات فكرية لأي شخص أو طرف ثالث.

٤- بعد توفير لوحة مفاتيح للزوار الذين لا يستطيعون ادخال الأحرف العربية, يجب ان تكون التعليقات باللغة العربية وبالأحرف العربية.

ملاحظة:
١- اذا تم ملاحظة تعليق يخالف هذه الشروط، الرجاء الإتصال بنا وابلاغنا تحت عنوان "مخالفة" على بريدنا العام

 

تصميم وتنفيذ المكتب الإعلامي المركزي لحركة الناصريين المستقلين - قوات المرابطون

All Rights Reserved. Copyright protected 2006-2018 حقوق الطبع والنشر محفوظة